رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

بوتين يأمر وزير الطوارئ بتوفير سبل الإعاشة للإجئين من شرق أوكرانيا

الجمعة 18/فبراير/2022 - 07:44 م
الحياة اليوم
عليا أحمد
طباعة
كلف الرئيس الروسى فلاديمير بوتين القائم بأعمال وزير الطوارئ ألكسندر تشوبريان بالسفر على وجه السرعة إلى منطقة روستوف لتنظيم ظروف إيواء اللاجئين من جمهوريتى دونيتسك ولوجانسك شرق اوكرانيا، بحسب ما افادت وسائل اعلام روسية .


وأشارت وسائل الاعلام انه يتم التخطيط لتزويد اللاجئين بالوجبات الساخنة وكل ما هو ضرورى ، بما فى ذلك الرعاية الطبية على وجه السرعة لمن يحتاج لها.

جديربالذكر انه كانت قد انطلقت صباح اليوم الجمعة صافرات الإنذار فى مدينتى دونيتسك ولوجانسك جنوب شرق أوكرانيا بعد الإعلان عن بدء إجلاء مواطنيها المدنيين إلى روسيا تحسبا لهجوم من قبل القوات الحكومية.


وأشارت وكالة الأنباء فرانس بريس الى أن زعيم الانفصاليين فى إقليم لوجانسك شرق أوكرانيا، قد حث الأهالى على المغادرة والتوجه إلى روسيا "لمنع وقوع إصابات بين المدنيين".

ويتهم الغرب الكرملين بالتحضير لغزو أوكرانيا، مع نشر حوالى مئة ألف عسكرى روسى منذ أسابيع على حدود هذا البلد المقرب من الغرب.

وتنفى روسيا ذلك، مؤكدة أنها تريد فقط ضمان أمنها، فى وقت تعتزم واشنطن إرسال تعزيزات من ثلاثة آلاف عسكرى إلى أوروبا الشرقية.

ومن جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، دعم بلاده القوى لأوكرانيا فى مواجهة التهديد الروسى "الذى تتزايد حدته"، خلال اتصال هاتفى مع نظيره الأوكرانى، ديمترو كوليبا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس - فى بيان نشر على الموقع الإلكترونى للوزارة - إن بلينكين تحدث مع كوليبا "لإعادة التأكيد على دعم الولايات المتحدة القوى لأوكرانيا فى مواجهة التهديد الذى تتزايد حدته والمتمثل فى المزيد من العدوان الروسى المحتمل".

وبحسب البيان، شدد بلينكن على أن "أى عدوان روسى على أوكرانيا سيقابل بعواقب سريعة وخطيرة وموحدة".
                                           
ads
ads
ads