رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

للسيارات الكهربائية.. اكتشافات بطاريات الليثيوم والكبريت

الأحد 13/مارس/2022 - 05:54 م
 شحن السيارات الكهربائية
شحن السيارات الكهربائية - أرشيفية
وكالات
طباعة
توصّل باحثون من جامعة موناش الأسترالية إلى جيل جديد من بطاريات الليثيوم والكبريت، من شأنها أن توفر حلًا أرخص وأنظف وأسرع شحنًا لتخزين الطاقة.

وأعاد فريق من الباحثين من كلية الهندسة بالجامعة تصميم قلب بطارية ليثيوم وكبريت؛ ما أدى إلى إنشاء طبقة داخلية جديدة تسمح بنقل الليثيوم بسرعة استثنائية، فضلًا عن تحسين أداء وعمر البطاريات، حسبما أفادت مجلة "بى فى ماغازين".

جاء ذلك فى سياق أهمية بطاريات الليثيوم، التى تؤدى دورًا حيويًا بشكل متزايد، بوصفها أدوات لتخزين الطاقة لتسهيل هذا الانتقال، مع تسارع التحول العالمى إلى كهرباء خالية من الانبعاثات.
وصف نائب رئيس قسم الهندسة الكيميائية والبيولوجية بالجامعة، البروفيسور ماثيو هيل، هذا الاكتشاف، بأنه "رائد عالميًا.. كانت الكثير من أبحاثنا حول جعل البطارية أكثر استقرارًا واستمرارية لمدة أطول.. لذا، فإن هذا الاكتشاف الخاص مثير حقًا".

يأتى هذا الاكتشاف -الذى نشرته الجمعية الملكية للكيمياء- بعد أسابيع فقط من إعلان العلماء فى الولايات المتحدة تطويرهم بطارية ليثيوم وكبريت باستخدام إلكتروليت كربونى متوفر تجاريًا، احتفظ بأكثر من 80% من سعته الأولية بعد 4 آلاف دورة.

واستخدمت المجموعة عملية ترسيب بخار أنتجت على نحوٍ غير متوقع شكلًا من أشكال الكبريت لا يتفاعل مع الإلكتروليت، متغلبًا على أحد التحديات الرئيسة لكيمياء البطارية.
                                           
ads
ads
ads