رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

موعد أسعار الدواجن بعد تراجع سعر البيض

السبت 19/مارس/2022 - 06:17 م
أسعار الدواجن
أسعار الدواجن
رشا ثابت
طباعة
قال رئيس شعبة الفراخ بغرفة القاهرة التجارية عبد العزيز السيد أن سعر كرتونة البيض يشهد تراجع خلال الايام الماضية فيما استقرت اسعار الفراخ بالاسواق.

وأوضح السيد أن سعر كيلو الدجاج الأبيض استقر عند 30 جنيهاً فى المزرعة ، على أن يباع بنحو 35 و 36 جنيهاً فى الأسواق. واستقر سعر كيلو الدجاج البلدى حسب نوعه ، ليسجل ما بين 37 و 38 جنيهاً ، على أن يباع فى الأسواق بين 45 و 46 جنيهاً ، بحسب السيد. وسجل سعر الكتاكيت نحو 12 جنيها نتيجة ارتفاع الطلب فى الوقت الحالى واستعدادا لشهر رمضان بحسب رئيس الشعبة. وشهدت أسعار الدواجن ارتفاعات متتالية خلال الفترة الماضية

وأوضح السيد أن الأسعار ستعود للانخفاض فى حال تراجع أسعار الأعلاف ومدخلات الإنتاج لتعود إلى مستويات 8 و 9 آلاف جنيه للطن ، وينخفض ​​سعر الكتاكيت إلى 9 جنيهات مقابل 12 جنيها فى الوقت الحاضر عن زمن.

وأوضح السيد أن سعر طن العلف ارتفع إلى 11 ألف جنيه للطن مقابل 9 آلاف جنيه قبل الزيادة. وتستورد مصر العلف من أمريكا والبرازيل ودولة النزاع ، لكن النسبة الأكبر مستوردة من الخارج. 

واضاف رئيس السابق لاتحاد منتجى الدواجن ، ان الدولة التى بها النزاع هى واحدة من أكبر 4 مزودين للقمح والذرة فى العالم ، وتعتمد مصر على استيراد الذرة منها.

لا تنتج مصر أكثر من 15-20٪ من خامات الأعلاف التى يتم استهلاكها محليًا ، والباقى مستورد كما اوضح فى وقت سابق. ويرى السيد أنه من الضرورى السعى لتطبيق قانون حظر تداول الدواجن الحية ، وبيعها فى صورة مبردة ومجمدة ، حتى نتمكن من تخزين الكميات الاستراتيجية منها لتجنب أى أزمات أسعار تحدث من إقبال كبير. تنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنوياً ، ويحقق هذا الإنتاج الاكتفاء الذاتى بنحو 95٪ ، ولا تتجاوز الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك 5٪ ، بحسب بيانات شعبة الدواجن.
                                           
ads
ads
ads