رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الأمة تودع الشيخ خليفة بن زايد سند العالم العربى

الجمعة 13/مايو/2022 - 04:01 م
الشيخ خليفة بن زايد
الشيخ خليفة بن زايد
محمد أحمد
طباعة

أعلنت وزارة شؤون الرئاسة في دولة الإمارات الشقيقة، عن وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وذلك من خلال بيان رسمي، وأعلن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في البلاد لمدة 40 يوما، وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الرسمية والقطاع الخاص لمدة ثلاثة أيام.

 

ولد الشيخ خليفة بن زايد في 7 سبتمبر 1948، بقلعة قصر المويجعي في مدينة العين، وكان أكبر الأبناء الذكور للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات ، وتوفي اليوم 13 مايو 2022، عن عمر يناهز 74 عاما.

 

وتلقى تعليمه الأساسي بمدينة العين، في المدرسة النهيانية التي أنشأها والده. والشيخ خليفة بن زايد هو ثاني رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة ، والحاكم السادس عشر لإمارة أبو ظبي أكبر الامارات المكونة للاتحاد.

 

تولى رئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة في 3 نوفمبر 2004، وذلك بعد انتخاب المجلس الأعلى للاتحاد، عقب وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات عام 1971.

حاكم أبو ظبي في المنطقة الشرقية

كان أول منصب رسمي شغله هو ممثل حاكم أبو ظبي في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها، في 18 سبتمبر 1966.وعين وليا لعهد إمارة أبو ظبي عن عمر 21 عام، وذلك في 1فبراير 1969، وفي اليوم التالي تولى رئاسة دائرة الدفاع في إمارة أبو ظبي، وكان من ضمن مهامه الإشراف على قوة دفاع الإمارة، التي كانت نواة جيش الإمارات العربية المتحدة، وتولى رئاسة أول مجلس وزراء لإمارة أبو ظبي إلى جانب تسلمه حقيبتي الدفاع والمالية، في 1 يوليو 1971.

رئيس للمجلس التنفيذي

أسند إليه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء إلى جانب مسؤولياته المحلية عقب تشكيل الحكومة الاتحادية في ديسمبر 1973 بعد قيام دولة الإمارات العربية المتحدة.

أصبح خليفة أول رئيس للمجلس التنفيذي الذي حل محل مجلس وزراء الإمارة في 20 فبراير 1974.

تولى رئاسة المجلس الأعلى للبترول ، الذي تقع على عاتقه مسؤولية الصناعة النفطية في أبو ظبي والعلاقات مع شركات النفط العاملة في الإمارة.

جهاز أبو ظبي للاستثمار

اسس خليفة بن زايد جهاز أبو ظبي للاستثمار الذي يقوم بدوره الاشراف على إدارة الاستثمارات المالية للإمارة عام 1976.ثم عين نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات، عقب إدماج القوات المسلحة للامارات السبع في مايو 1976.

وتولى الشيخ خليفة رئاسة مجلس إدارة صندوق النقد العربي، منصب ممثل دولة الإمارات في الهيئة العربية للتصنيع الحربي.

أنشا دائرة الخدمات الاجتماعية والمباني التجارية المعروفة باسم لجنة الشيخ خليفة، التي ساهمت في توزيع الثروة على المواطنين في إمارة أبو ظبي من خلال تقديم تمويلات سخية دون فوائد لبناء مباني تجارية، وذلك في عام 1981.

أهم داعمي بناء برج خليفة

يعد الشيخ خليفة من أهم داعمي بناء برج خليفة أعلى برج في العالم، الذي يبلغ ارتفاعه 828 مترا، والذي تم البدء في بناره عام 2004، وتم افتتاحه عام 2010.

أسس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، بهدف تكفل مصاريف العلاج والدراسة وتأمين المأوى والغذاء المعوزين في عدة مناطق يالعالم، وذلك عام 2007.

 

عين أول وزير للبيئة في دولة الإمارات، وذلك في أول حكومة تشكلت في عهده عام 2006.

منح المرأة الإماراتية الحق في إعطاء اولادها الجنسية عند بلوغهم سن الرشد في حال زواجها من أجنبي، وحصلت للمرأة في عهده على عضوية المجلس الوطني الاتحادي.

قام بإدخال تعديل على اختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وذلك من خلال انتخاب نصف أعضاء المجلس الاربعين من خلال خيرات انتخابية ويظل النصف الآخر بالتعيين عام 2006.

أصيب في يناير 2014 بجلطة دماغية خضع على إثرها لعملية جراحية، مما أثرت على حضوره في العمل العام منا اضطره إلى إسناد أغلب مهامه لشقيقه محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي.

 

الشيخ خليفة من أغنى اربع حكام في العالم

 

يعد الشيخ خليفة من أغنى اربع حكام في العالم، حيث تقدر ثروته بحوالي 18 مليا دولار، ويمتلك أكبر يخت في العالم اسمه عزام، يبلغ طوله نحو 180 متر، استغرق بنائه أربع سنوات، وبلغت تكاليف نحو نصف مليار دولار ، ويضم اليخت مسابح على السطح وداخله إضافة إلى مهبط للطائرات المروحية ، وتقدر تكاليف مصاريفها السنوية 50 مليون دولار.

وتضم محفظة خليفة التجارية والخاصة حوالي 170 عقار تتراوح بين قصر منعزل بالقرب من ريتشموند بارك بجانب العديد من المباني المكتبية الراقية في لندن مؤجرة لصناديق التمويل الاستثماري والبنوك الاستثمارية بإيجار سنوي يقدر ب 160 مليون جنيه استرليني.

الكلمات المفتاحية

                                           
ads
ads