رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

بعد زيادة الدولار الجمركى.. توقعات صادمة بزيادة أسعار السيارات داخل السوق

الأربعاء 01/يونيو/2022 - 09:43 م
الحياة اليوم
محمد نوح
طباعة

توقع بعض مسؤولى شركات السيارات ومستوردى قطع الغيار، أن تستقبل السوق المحلية موجة ارتفاع أسعار جديدة لقطع غيار السيارات المستوردة بمختلف أنواعها، خصوصًا بعد قرار الحكومة بزيادة سعر الدولار الجمركى إلى 18.64 جنيه بدلا من 17 جنيها.

وتوقعوا أن تصل نسب الارتفاع إلى 20 و 30 % نظرا لارتفاع مصاريف الشحن العالمية من جانب الشركات العاملة فى الشحن الجوى.

 

أسعار السيارات

وكشفت شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، عن زيادة رتقبة لارتفاع السيارات وقطع الغيار الخاصة بها، فى الوقت الذى يتلقى فيه السوق بمصر صدمات ممتالية.

فالاتفاقيات التجارية مثل التركية والأوروبية توقعت الشعبة أن تزداد فيها أسعار السيارات إلى 2% ما خارج هذه الاتفاقية مثل السيارات اليابانية والأمريكية والكورية سيرتفع ثمنها إلى 7%.

وبدأ الجمارك تفعيل الزيادة بدءًا من اليوم مع وجود احتمالات بأن تلقى أزمة الاعتمادات المستندية بالإضافةإلى صعوبة الحصول على الاستيراد وخصوصا قطع غيار السيارات، وقف تصدير السيارات إلى مصر.. أزمة مزدوجة بسبب الدولار وسلاسل الإمداد

 

شعبة السيارات بالجيزة

وقالت شعبة السيارات فى الجيزة أن ارتفاع سعر الدولار الجمركى مطلع أول يونيه الجارى سيؤثر على أسعار السيارات، وذكرت أن تأثير زيادة الدولار الجمركى سينعكس على أسعار مختلف السيارات المستوردة سواء كانت معفية أم لا، كما أن الأزمة الأوكرانية الروسية ألقت بظلالها حيث إن سلاسل توريد مكونات السيارات معطلة منذ تلك الأزمة.

 

ما الدولار الجمركى؟

الدولار الجمركى هو السعر الذى تحدده وزارة المالية للدولار أمام الجنيه بشكل شهرى، لتحديد قيمة الجمارك التى تحصلها مصلحة الجمارك على السلع المستوردة.

هل سيتضرر المواطن أو السوق؟

المواطن سيعانى من ارتفاع جديد فى الأسعار، وبالتالى مزيد من التضخم، إلا لو كان لدينا القدرة محليا على تلبية حاجة السوق بمنتجات وسلع مناظره للمثيل الأجنبى وبنفس كفائته.

 

                                           
ads
ads
ads