رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

اشتر الآن وادفع لاحقا.. أبل تغرى عملاءها بعروض التقسيط

الثلاثاء 07/يونيو/2022 - 07:41 م
الحياة اليوم
أمير خالد
طباعة
"اشتر الآن وادفع لاحقا".. شعار رفعته "أبل"، مؤخرا، معلنة به عن دخولها سوق حلول الدفع المؤجل، التى تكثف اعتمادها بشكل كبير خلال جائحة "كورونا".

فاعتبارا من الخريف المقبل، سيكون فى وسع مستخدمى "أبل باى" (Apple Pay) المعتمدين فى الولايات المتحدة دفع ثمن ما يشترونه على 4 أقساط فى ستة أسابيع، "من دون فوائد أو رسوم من أى نوع"، بحسب بيان للشركة.

وأوضح البيان أن الخاصية الجديدة "أبل باى لايتر" (Apple Pay Later) تتيح للمستخدم "التتبع والتسديد بسهولة"، كما سيتم إدارتها من خلال تطبيق Wallet.وستعتمد الخدمة على شبكة بطاقات الدفع "ماستركارد"، لكن "أبل" لم تحدد المصرف الذى سيكون مسؤولا عن الائتمانات.

ومن المقرر أن تكون الخدمة متاحة للمستخدمين ضمن تحديث نظام تشغيل iOS 16.

ولجأت "أبل" فى السنوات الأخيرة إلى تنويع خدماتها ومصادر دخلها بشكل كبير سعيا إلى إبقاء مستخدمى أجهزتها فى فلك منظومتها، سواء فى ما يتعلق بخدمات الاتصال أو بالجانب الترفيهى أو بالعمل والتسوق عبر الإنترنت.

وتخوض "أبل" هذه المرة غمار مجال سبقتها إليه شركات أخرى، منها "أفيرم» (Affir شريكة "أمازون" و"سترايب"، إضافة إلى "آفتر باى" و"كلارنا" و"باى بال".

ويشدد مروجو طريقة التمويل هذه على أنها بديل أقل خطورة من بطاقات الائتمان التى تفرض فائدة غالبا ما يصعب فهمها ويمكن أن تتراكم بسرعة.

وشاع استخدام هذه الطريقة خلال الجائحة وزادت الشراكات مع التجار، وأصبح هؤلاء مستعدين لدفع نسبة مئوية من المعاملة للمشتريات التى لم يكن المستهلكون قادرين بالضرورة على دفعها دفعة واحدة.

ولكن فى ديسمبر، فتحت هيئة أمريكية تحقيقا فى مخاطر حلول الدفع هذه وفوائدها.

وأعرب مكتب حماية المستهلك المالى عن قلقه من احتمال تراكم الديون، وفى شأن مدى الامتثال لقوانين حماية المستهلك واستخدام البيانات التى جمعتها الشركات التى تقدم هذه المنتجات.

وقدرت شركة "جراند فيو ريسيرتش" حجم سوق "اشتر الآن وادفع لاحقا" فى العالم بنحو خمسة مليارات دولار عام 2021، وتتوقع أن تصل إلى نحو 40 مليار دولار بحلول عام 2030.

وكات مؤتمر "أبل" السنوى للمطورين، "WWDC" قد انطلق قبل ساعات، وتم خلاله عرض البرامج الجديدة القادمة الخاصة بأجهزتها الأكثر شعبية.

وشرح مسؤولو "أبل" وظائف عدد من الأدوات والتحسينات الجديدة على نظامها "آى أو إس 16" لتشغيل الهواتف المحمولة.

وسيتم تثبيت هذه الأدوات والتحسينات تلقائيا على هواتفها الذكية فى الخريف.
                                           
ads
ads
ads