رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

السيسي: ناقشت مع رئيسة المفوضية الأوروبية أزمة الطاقة وارتفاع الغذاء

الأربعاء 15/يونيو/2022 - 01:45 م
المؤتمر الصحفى بين
المؤتمر الصحفى بين الرئيس ورئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبى
شيماء عبده
طباعة
قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن المجتمع الدولى يمر بظرف دقيق يتطلب من كافة الأطراف إعمال الحكمة وتغليب لغة الحوار البناء لحل الخلافات والتغلب على التحديات المشتركة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده الرئيس السيسى مع رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبى أورسولا فون دير لاين بقصر الاتحادية عقب مباحثاتهما اليوم  الأربعاء.


واكد  فى هذا الإطار، أنه حرص على أن تتناول المباحثات البناءة اليوم مع الجانب الأوروبى عددا من القضايا الحيوية ذات الاهتمام المشترك، على المستويين الدولى والإقليمى حيث تم تبادل وجهات النظر حول مظاهر الأزمة الاقتصادية الدولية الحالية وعلى الأخص فيما يتعلق بأمن الغذاء، وارتفاع أسعار الطاقة.

وأشار الرئيس إلى أنه تبادل وجهات النظر مع "فون دير لاين" حول أبرز التحديات المرتبطة بالأزمة الاقتصادية الدولية الحالية واستعرض الإجراءات التى اتخذتها الدولة المصرية للحفاظ على المكتسبات الصعبة التى تحققت بجهود وتضحيات غالية من المصريين، خلال سنوات الإصلاح الاقتصادى ثم فى مواجهة أزمة جائحة "كورونا" من بعدها.

وأكد الرئيس السيسى وجود توافق مع الجانب الأوروبى على ضرورة العمل من أجل تنسيق الجهود الدولية مع كافة الشركاء لتخفيف أثر أزمة الغذاء الدولية خاصة على الدول الأكثر تضررا من تداعياتها وعلى أهمية تقديم الدعم الفنى والمالى لمساعدة هذه الدول فى التعامل مع ارتفاع أسعار الحبوب والسلع الغذائية والزراعية فضلا عن تمويل المشروعات المتعلقة بالزراعة وتطوير التكنولوجيا الزراعية بما يسهم فى زيادة الإنتاجية، وتحقيق الاكتفاء الذاتى.

وقال الرئيس إنه حرص خلال المباحثات على إطلاع رئيسة المفوضية على الرؤية المصرية، حول أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك فى الجوار الإقليمى واستعراض التحركات المصرية الدؤوبة لاستعادة الاستقرار وحل الأزمات فى المنطقة وكذا على ما تحقق من نجاحات، على صعيد ملفات مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية فضلا عن الموقف الحالى فيما يتعلق بقضية "سد النهضة" مؤكدا فى هذا الصدد، حرص مصر على التوصل لاتفاق ملزم قانونا يحقق مصالح كل الأطراف، مؤكدا الاتفاق على استمرار التنسيق مع الاتحاد الأوروبى اتصالا بهذه الملفات الحيوية.

وأوضح الرئيس أن المباحثات ركزت أيضا على الخطوات التى اتخذتها الدولة المصرية فى الفترة الأخيرة باتجاه هدفها الأسمى، وهو تأسيس ظروف العيش الكريم لمواطنيها وعلى رأسها: 

"مشروعات التنمية الاقتصادية الكبرى، والمبادرات الاجتماعية الشاملة، لتحسين جودة الحياة على أرض مصر ولأهلها، وإطلاق الاستراتيجية الوطنية الأولى لحقوق الإنسان والتى تتضمن رؤية طموحة وخطوات يجرى العمل على تنفيذها لتعزيز حقوق المواطنة والحريات الدينية ومكافحة التطرف انطلاقا من إيماننا بأهمية تناول حقوق الإنسان، من خلال منظور شامل".

وأشار الرئيس إلى أن المباحثات تناولت أيضا الأزمة "الروسية - الأوكرانية" الحالية حيث تم توضيح عناصر الرؤية المصرية تجاه الأزمة وجذورها وتداعياتها مؤكدا على مواقف مصر المبدئية التى تتمسك بضرورة تغليب لغة الحوار والحلول السلمية وبذل الجهود الصادقة من أجل تحقيق ذلك.

واختتم الرئيس السيسى كلمته بالترحيب مجددا برئيسة المفوضية الأوروبية كضيفة عزيزة على مصر موجها الشكر لها على المباحثات المثمرة مبديا تطلعه لمواصلة الحوار البناء والتنسيق المستمر بين الجانبين اتصالا بكافة محاور العمل على تعزيز وتعميق الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبى على نحو يفتح لهذه الشراكة آفاقا مستقبلية رحبة للتعاون والتكامل.

                                           
ads
ads
ads