رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الرئيس السيسى يدعو إلى تغيير وجه القارة الإفريقية وتحقيق طموحات شعوبها

الخميس 16/يونيو/2022 - 12:42 م
الحياة اليوم
محمد نوح
طباعة
دعا الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى تغيير وجه القارة الإفريقية وتحقيق طموحات شعوبها عبر توفير بنية أساسية من طرق وكهرباء ومشروعات مختلفة، مؤكدا ضرورة أن تضع الدول الإفريقية آليات وخطوات ملموسة لتحقيق حلم القارة فى تغيير واقعها وتطويره.

وتساءل الرئيس -فى مداخلة خلال الجلسة الحوارية بعنوان "إفريقيا فى مواجهة الصدمات الخارجية والتحديات الداخلية"، ضمن الاجتماعات السنوية الـ 29 للبنك الإفريقى للتصدير والاستيراد (أفركسيم) لعام 2022-: "هل البنوك بالدول الكبرى مستعدة لتقديم قروض لإفريقيا لتطوير بنيتها التحتية من أجل تنميتها؟".

وقال الرئيس إن مجموعة العشرين التى تضم أكبر الاقتصادات فى العالم، هى مجموعة قليلة من الدول قياسا بعدد دول العالم، وإن قدراتها الاقتصادية تضعها فى مرتبة متميزة.. وتساءل الرئيس السيسى عن مصير باقى دول العالم التى لا تمتلك المكانة الاقتصادية لدول مجموعة العشرين.

وأضاف أن جائحة كورونا كانت كاشفة حيث أظهرت عدم قدرة بعض الدول على الوصول إلى مكانة تلك الدول، متسائلا: "هل البنية التحتية فى إفريقيا جاهزة للتطوير وانطلاق دول القارة نحو الأفضل".

وتابع :" إننى أتحدث من واقع مصر التى تطور البنية التحتية فيها.. فقد احتجنا مبلغا يتراوح ما بين 400 إلى 500 مليار دولار لتطوير البنية التحتية خلال السنوات الماضية، لافتا إلى أن مشروعات التطوير كانت على ما نسبته 10 إلى 12% من مساحة مصر فقط.
                                           
ads
ads
ads