رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

بايدن: لا أحد هدد روسيا ولا نسعى إلى حرب باردة

الأربعاء 21/سبتمبر/2022 - 08:44 م
الحياة اليوم
محمد نوح
طباعة
أكد الرئيس الأمريكى جو بايدن فى كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن بلاده لا تسعى إلى حرب باردة، مؤكدا أن لا أحد هدد روسيا فى الأزمة الحالية، مؤكدا التضامن مع أوكرانيا، والدعوة إلى إصلاح مجلس الأمن، وتقييد استخدام حق «الفيتو».

وقال بايدن: «روسيا انتهكت العناصر الأساسية لميثاق الأمم المتحدة. ولا أحد هدد روسيا، ولا أحد سوى روسيا سعى إلى هذا الصراع»، واصفا حرب أوكرانيا بأنها «حرب رجل واحد»، مشددا على أن أمريكا ستواصل دعمها أوكرانيا. وأكد بايدن أن هدف روسيا هو «إلغاء حق أوكرانيا فى الوجود كدولة»، وحملها مسؤولية الأزمة الغذائية العالمية. وحض العالم على ممارسة «أقصى الضغوط» على الرئيس فلاديمير بوتين.

ورفض بايدن إلقاء روسيا اللوم فى أزمة الغذاء على العقوبات المفروضة ضدها، مؤكدا: «نعمل مع شركائنا للمحافظة على سلاسل الإمداد العالمية، والعقوبات الغربية، تسمح بتصدير روسيا للحبوب والأغذية».
وأكد بايدن أن الولايات المتحدة ستتصرف كقائد مسؤول خلال الصراع الحالى، وأنها لا تسعى إلى حرب باردة جديدة، مجددا دعمه مساعى توسيع مجلس الأمن، وقال: «يجب الابتعاد عن استخدام حق النقض الفيتو فى مجلس الأمن إلا فى الحالات الضرورية».
وتابع: «إذا كان بوسع الدول السعى إلى تحقيق طموحاتها الاستعمارية من دون عواقب فإن ذلك يعرض كل ما تمثله الأمم المتحدة للخطر».
                                           
ads
ads
ads