رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

مصر تدرس الانضمام إلى تحالف بريكس «البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا»

السبت 24/سبتمبر/2022 - 08:32 م
الحياة اليوم
مها البارودي
طباعة
كشفت مصادر مطلعة دراسة مصر بشكل رسمي على مستوى الجهات المعنية والوزارات، الانضمام إلى التحالف العالمي بريكس، الذي يضم في عضويته كلًا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، بهدف توفير العملة الصعبة وتسهيل التجارة وتدفقات الاستثمار مع هذه الكتلة الاقتصادية.
وأوضحت مصادر بوزارة التجارة والصناعة، أنه تجرى دراسات على المستوى الداخلي للجوانب الإيجابية والفوائد التي تنتج عن الانضمام إلى تحالف بريكس، الذي يضم دولا تحمل نصف سكان العالم ويعادل حجم الناتج المحلي للدول الأعضاء، حجم الناتج المحلي للولايات المتحدة سنويا.
وأضافت أن مصر لم تدخل بعد مرحلة المفاوضات مع دول بريكس التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، ومازال الأمر فكرة تم طرحها ويتم حاليا دراستها وتحليلها بشكل متأني مع الجهات المعنية على المستوى الداخلي في مصر، ولم ندخل في مفاوضات مباشرة مع الدول الأعضاء في تحالف بريكس.
وقالت إن الانضمام إلى تحالف بريكس، يدعم الاستيراد بالعملات المحلية للدول الأعضاء، بدلا من الدولار، ما يدعم الاقتصاد المصري، خاصة أن البرازيل والهند والصين وروسيا، يشكلون الكتلة الأكبر من حجم استيراد مصر للمنتجات والبضائع بما يتخطى 20 مليار دولار سنويا.
                                           
ads
ads
ads