رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال يلقي كلمة في مؤتمر الابتكار الاستراتيجي للتحول الهيكلي

الأحد 02/أكتوبر/2022 - 03:35 م
الحياة اليوم
طباعة

ألقى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت كلمة خلال مشاركته اليوم في جلسة نقاشية عقدت على مستوى الوزارات على هامش الابتكار الاستراتيجي للتحول الهيكلي مؤتمر تيون. تم تنظيم المؤتمر من قبل برنامج الأمم المتحدة الانمائي في مصر بالشراكة مع وزارة التعاون الدولي.
شارك في الاجتماع وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الانديب في مصر أليساندرو فراكاسيتي. تم إدارته من قبل مساعد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي لبرامج النمو والابتكار الشاملة عبير شكوير.
وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال أكد على أهمية التحول الرقمي والابتكار في معالجة التغيرات التي تشهدها العالم. أشار إلى أن MCIT أنشأت مركز الابتكار التطبيقي (AIC) في عام 2019 لخلق حلول حديثة قائمة على التقنيات للتغلب على التحديات المجتمعية في جميع المجالات، مثل الموارد المائية والزراعة والرعاية الصحية.
كما صرح أنه تم تصميم أنظمة باستخدام الذكاء الاصطناعي (AI) للتشخيص المبكر لأمراض القرنية الناجمة عن السكري. سيتم هذا العام تنفيذ حلول مبتكرة لمعالجة المزيد من الأمراض في مجال الرعاية الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والمستشفيات الجامعية.
صرح طلعت بأن تحولات شهدت خلال السنوات الماضية تثبت أن العالم يتغير بسرعة هائلة. سلط الضوء على أهمية توافر البيانات لتمكين صانعي القرار من اتخاذ القرارات بشكل أكثر دقة.
كما سلط الضوء على أهمية بناء أنظمة باستخدام تكنولوجيا المعلومات لتمكين صناع القرار من تحليل الوضع الحالي والتنبؤ بالتطورات التي تحدث في المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها من المجالات على الصعيد الوطني والاقليمي والعالمي. وبالتالي سيتم إيجاد حلول، وتقديم الابتكارات لمواجهة التحديات التي ستحدث في المستقبل. مصانع البرمجيات تدمج مكونات البرمجيات بأشكال مختلفة لإنشاء حلول وأنظمة بسرعة كبيرة. يمثل الوقت المطلوب لتطوير البرمجيات تحدياً كبيراً.
أشار طلعت إلى أن مصر تحتل المركز الثاني إقليمياً من حيث حجم الاستثمارات الأجنبية في الشركات الناشئة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتحتل المركز الأول في عدد الصفقات. جذبت الاستثمارات الأجنبية في الشركات الناشئة التي تبلغ نحو 190 مليون دولار في عام 2020، وارتفعت إلى 490 مليون دولار في عام 2021 ومن المتوقع أن تصل إلى 850 مليون دولار في عام 2022.
وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال تحدث عن تكنولوجيا المعلومات لأنها لم تعد بعيدا عن الفنون الإبداعية مثل الرسم والفن. أشار إلى الفنون الرقمية، التي أصبحت أحد أهم تخصصات علوم تكنولوجيا المعلومات والاتصال. يتجمع العلم والفن لإنتاج منتج فني مبتكر قائم على تكنولوجيا المعلومات. وأوضح أن كلية الفنون والتصاميم الرقمية تأسست بجامعة مصر للمعلوماتية (EUI).
وأوضح طلعت أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال يقدم حلولا مبتكرة لجميع قطاعات الدولة. أشار إلى أهمية إطلاق العنان لإبداع الشباب في المراحل التمهيدية لتمكينهم من الابتكار وتقديم حلول فعالة لعالم متغير باستمرار.
ناقش المؤتمر مختلف جوانب الابتكار الاستراتيجي وآثار التحديات العالمية المعقدة، مثل تغير المناخ، وجائحة كوفيد-19، والتحديات الاقتصادية والأمن الغذائي، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية. تتطلب هذه الجوانب والتحديات بناء مؤسسات أكثر مرونة وإبداع الابتكار كوجه استراتيجي أساسي لخلق مستقبل أكثر إشراقا. كما عرض المؤتمر أفضل ممارسات مختلف الجهات المعنية بما في ذلك الحكومة والقطاع الخاص والمنظمات الدولية وغير الحكومية.
                                           
ads
ads
ads