رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

العالم على صفيح ساخن والشتاء هو كلمة السر

الجمعة 28/أكتوبر/2022 - 07:15 م
الحياة اليوم
محمود نسيم
طباعة


العالم على صفيح ساخن ،مابين الإنقاسمات ومابين الحروب المشتعلة ،على رأسها دول عظمى ؛تهدد بإستخدام الأسلحة النووية .

المانيا وفرنسا ينحازان إلى روسيا ،والاتحاد الأوروبى وحلف النيتو على وشك التفكك بسبب غضبة الشعوب الأوربية بسبب أرتفاع أسعار الطاقة بشكل هائل نتيجة العقوبات التى أتخذت ضد روسيا .
 الولايات المتحدة فقدت الثقة لدى دول أوروبا ،وجعلت بعض الدول يفضلون العمل مع  روسيا كحليف ومنها روسيا وألمانيا،فما سبب ذلك ؟
بدأت الولايات المتحدة فى بيع الغاز للاتحاد الأوروبى"عضو الحلف الأطلسى "بثمن مرتفع جدا ،وهم فى عز أزمتهم وجعلت الأوروبيون يصرخون؛ مما سيؤدى الى خراب اقتصاد هذه الدول الأوروبية وخاصة فى الفصل الشتوى الجليدى القادم، والذى يصحب معه البرودة الشديدة التى تحتاج إلى مزيد من الطاقة من أجل التدفئة 

قامت روسيا ببيع الغاز بثمن مرتفع جدا لأعضاء النيتو المعادين لها،والذين وافقو على تطبيق العقوبات عليها والذين يساهموا فى تسليح دولة أوكرانيا بمبدأ العين بالعين.
 
 تقدمت روسيا وتوسعت  نحو أوكرانيا وأوروبا مما يزيد من خطر التوسع فى الحرب ،وقد تشمل العديد من الدول الأوروبية .
روسيا تهدد بأستخدام النووى وقامت بتجهيزات مسلحة ضخمة وحقيقية على الأرض ،يراقبها العالم حلف النيتو بإستمرار، حيث حركت روسيا غواصة يوم القيامة فى المحيط القطبى،وقامت بتشغيل القطار النووى الروسى،الذى يسعى لمواصلة نقل الأسلحة النووية على حدود أوكرانيا.

حدثت أزمة كببرة  بين السعودية ودول الخليج مع الولايات المتحدة بسبب رفضهم رفع أسعار النفط.
  احتمالية كبيرة لتحالف دول الخليج مع الدب الروسى والصين بدلا من الولايات المتحدة،وخاصة بعد تهديد الولايات المتحدة بعقوبات على السعودية ،فقامت الأخيرة ببدأ التعاقد مع الصين على شراء بعض الأسلحة البديلة والمتطورة
والتفكير فى التعاقد مع روسيا أيضا.

ولكن هل تصمت امريكا؟؟؟

الأوضاع تقول أن الولايات المتحدة  لن تصمت كثيرا وسوف تقلب الطرابيزة  على دول الخليج والسعودية .فلماذا؟!

وذلك من أجل حماية اقتصادها العالمى،ونفوذها فى الشرق الاوسط،ومنع روسيا والصين من محاصراتها، وايضا من أجل حماية أمن اسرائيل الذى قد يهدد فى اى وقت من العرب.

فقامت الولايات المتحدة بتحريك أحد أكبر الغواصات النووية فى العالم فى اتجاه البحر الأحمر ،دون أن تفصح عن مكانها ،لتلقى تهديدا وانذارا لروسيا والدول العربية وإيران.

الولايات المتحدة رصدت بالأقمار الصناعية تحركات واستعدادات مريبة للصين،تنذر بحرب وشيكة  قد تحدث فجأة ،وقالو انها قد تكون قبل عام ٢٠٢٤.
وقد تهدد الصين هى أيضا بمنع تصدير اهم صادراتها للعالم،أسوة بحليفاتها روسيا، أورفع الأسعار لأهم المنتجات التى لا غنى ،لاستخدامها كسلاح أقتصادى فى اى حرب قادمة،وتعتبر الصين من أهم الدول الاقتصادية والتجارية فى العالم من حيث الصادرات.
                                           
ads
ads
ads