رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

شكاوى من طول الأسئلة وتشابة الإجابات بعد نشر نماذج امتحانات الثانوية

الثلاثاء 14/مارس/2023 - 12:13 م
الحياة اليوم
طباعة

علق عدد من طلاب الثانوية العامة والمعلمين على النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة والتي نشرتها وزارة التربية والتعليم أمس الاثنين، وقالوا إن عدد الأسئلة غير مناسب لوقت الامتحان في عدد من المواد، مثل مادة اللغة العربية وفروع الرياضيات خاصة بعد عودة الأسئلة المقالية هذا العام، واشتكى الطلاب من تشابة الإجابات في أسئلة الاختيار من متعدد.

وقال علي فريد، معلم لغة عربية، إنه من الصعب على الطالب إجابة امتحان اللغة العربية في ثلاث ساعات فقط، خاصة مع عودة سؤال التعبير المقالي، وتابع: "لا يمكن لطالب كتابة موضوع التعبير بصياغة محكمة في أقل من نصف ساعة، فمتى سيجيب على باقي أسئلة الامتحان"، فيما قالت إسراء عبد الرحيم، معلمة لغة عربية، إن وقت الامتحان لن يكون كافيا للإجابة على جميع الأسئلة خاصة مع وجود النصوص والقراءة المتحررة التي تحتاج إلى وقت للقراءة والاستيعاب، مطالبة بزيادة وقت الامتحان أو إلغاء سؤال التعبير المقالي.

واشتكى إسلام محمد، طالب بالشعبة علمي رياضة، من تشابه الإجابات في عدد من الأسئلة، متابعا: "وعد الوزير في أكثر من تصريح بأن الاختيارات لن تكون مربكة للطلاب، وهو الأمر الذي لم يتحقق في النموذج الاسترشادي"، مطالبا بمراعاة ذلك أثناء وضع أسئلة الامتحان".

وأكد ايهاب علي، طالب بشعبة علمي علوم، وجود العديد من الأسئلة التعجيزية في مواد الكيمياء والفيزياء واللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى طول الأسئلة التي لا تناسب وقت الامتحانات.

وطالبت منى علي، طالبة بالشعبة الأدبية، ألا تكون الأسئلة المقالية وسط أسئلة الاختيار من متعدد كما هو موجود في نموذج علم النفس والاجتماع، منعا لإرباك الطلاب، وأن تكون في نهاية ورقة الأسئلة، وطالب عدد من طلاب شعبة علمي رياضة، إما بزيادة وقت الامتحان عن ساعتين أو تعديل عدد الأسئلة، مؤكدين أن السؤال الواحد يحتاج إلى مدة زمنية طويلة للتفكير والحل، وبالتالي لن يستطيعوا إنهاء الامتحان في الوقت الزمني المحدد.

فيما وصفت شيماء الزيات، معلمة لغة فرنسية، نموذج الامتحان بالممتاز والمتوازن، وأكد محمد ممدوح، معلم لغة إيطالية، أن الامتحان يخلو من التعقيدات وعدد الأسئلة مناسب لزمن الامتحان.

كانت وزارة التربية والتعليم، أعلنت أمس الاثنين، عن النماذج الاسترشادية لأسئلة امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2022 والإجابات الرسمية لها عبر موقعها الرسمي، موضحة أن النماذج الاسترشادية تحاكي امتحانات نهاية العام، والهدف منها تدريب الطلاب على شكل الأسئلة، ومؤكدة أن امتحانات الثانوية العامة ستكون بلا أخطاء، ومنضبطة في جميع جوانبها، وسيحصل كل طالب على حقه بشفافية وعدالة مطلقة.

                                           
ads
ads
ads