رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

مدبولى يستعرض مقترحات تطوير الصورة البصرية للطريق الدائرى

السبت 25/مارس/2023 - 08:56 م
الحياة اليوم
رشا عمار
طباعة
عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم؛ لاستعراض مقترحات تطوير الصورة البصرية للطريق الدائرى، وذلك بحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور عمر الحسينى، عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس، والدكتور حسام الدين عبدالفتاح، عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة، والدكتور أكرم فاروق، وكيل كلية الهندسة بجامعة عين شمس، والدكتور طارق إبراهيم، مدير معهد دعم التصميمات المعمارية بجامعة القاهرة، والدكتور أيمن فريد حمزة، مساعد وزير التعليم العالى والبحث العلمى للتخطيط الاستراتيجى. 
وفى مستهل الاجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى تكليف وزير التعليم العالى والبحث العلمى، فى وقت سابق، بأن تتولى جامعتا القاهرة وعين شمس، من خلال كليتى الهندسة بهما، وضع تصور حضارى لتطوير الصورة البصرية للطريق الدائرى، وذلك فى ضوء التجهيز لافتتاح المتحف المصرى الكبير، إذ يُعد الطريق الدائرى أحد الطرق الرئيسية للوصول للمتحف. 
وخلال الاجتماع، قال وزير التعليم العالى: فى إطار توجيه رئيس الوزراء بأن تتولى الجامعتان إعداد خطة لتطوير الرؤية البصرية للطريق الدائرى، بعد الانتهاء من أعمال الإزالات والتوسعات التى تمت بالطريق، فإنه تم بالفعل تقديم مقترحين من الجامعتين، ستتم مناقشتهما اليوم. 
وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء إن الاجتماع استعرض مقترحى الجامعتين لتطوير الصورة البصرية للطريق الدائرى، حيث تمت الإشارة -فى المقترح الخاص بكلية الهندسة جامعة القاهرة- إلى أن الطريق الدائرى يمكن تقسيمه إلى عدد من القطاعات، حسب طبيعة المكان الذى يطل عليه.
وتضمن المقترح زراعة النخيل على جانبى الطريق؛ ليعطى شكلًا جماليًا كما أنه يمكن أن يستخدم كمصدات للرياح، فى الجزء المطل على المناطق الصحراوية من الطريق الدائرى، ويشمل هذا المقترح إنشاء منطقة أنشطة سياحية تطل على الأهرامات والمتحف المصرى الكبير. 
واشتمل مقترح جامعة القاهرة أيضًا على إنشاء جداريات على الطريق توضح معالم مصر الأثرية، مع إضافة النخيل على جانبى الطريق ليكمل الصورة البصرية  للطريق، إلى جانب دهان وتجديد المبانى الدينية على جانبى الطريق الدائرى مع وضع الإنارة فى الواجهات التى تعزز إظهار الشكل الجمالى للمبانى، وكذا دهان المبانى السكنية باستخدام ألوان متناسقة مع وضع بعض الرسومات والزخارف التى تعبر عن الحضارة المصرية، وإضافة العناصر التراثية والجدارية على المبانى السكنية العشوائية، أو إضافة الحوائط الخضراء والنباتات المتسلقة على الواجهات الخارجية للمبانى المطلة على الطريق الدائرى، على أن يكون التصميم مستوحى من واجهة أحد المعابد الفرعونية القديمة فى الخطوط الرأسية. 
وأضاف السفير نادر سعد أنه تم، خلال الاجتماع، عرض مقترح كلية الهندسة بجامعة عين شمس لتطوير الصورة البصرية للطريق الدائرى، والذى تضمن اقتراح تركيب ألواح معدنية مثقبة من الاستانليس المثقب المقاوم لعوامل الجو، وتركيب أعمدة إنارة بالطاقة الشمسية، وشاشات عرض إعلانية، وعناصر خضراء للتظليل والاستدامة.
وتضمن مخطط جامعة عين شمس مقترحًا ثانيًا، يتم خلاله إقامة حائط حجرى مزخرف بزخارف فرعونية بارتفاعات مناسبة بالإضافة إلى أعمدة الإنارة بالطاقة الشمسية، وشاشات العرض الإعلانية، والعناصر الخضراء لغرض التظليل والاستدامة.
وفى نهاية الاجتماع، وجّه رئيس الوزراء باستكمال الدراسات التفصيلية لكل منطقة بالطريق الدائرى، مشيرا إلى أن المقترحين من الممكن أن يتكاملا معًا لإخراج صورة حضارية للطريق الدائرى، مضيفًا أنه سيتم البدء على الفور فى تنفيذ أعمال تطوير الرؤية البصرية للطريق الدائرى عقب الانتهاء من المخططات التفصيلية لكل قطاع والتوافق عليها.
                                           
ads
ads
ads