رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

النواب يوافق على اتفاقية تمويل توريد 32 قطارا للخط الثالث لمترو الأنفاق

الأربعاء 12/أبريل/2023 - 02:07 م
الحياة اليوم
طباعة

وافق مجلس النواب على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية والخطة والموازنة، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (637) لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق القرض التجاري المقدم من بنك الصادرات والواردات الكورى، وبنك كريدي أجريكول كوريا بقيمة 64 مليون و 180 ألف و 900 يورو، لاستكمال تمويل مشروع توريد (32) قطارًا للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

وقال النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل إن أهمية الخط الثالث لمترو القاهرة تكمن في أنه يمثل رابطاً رئيسيًا بين جميع خطوط النقل السككي بالجر الكهربائي داخل القاهرة الكبرى بما يحققه من تبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول للمترو في محطة ناصر ومع الخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية، كما يتكامل مع مونوريل شرق النيل في محطة الاستاد ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادي النيل.

وأوضح النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات، أن هذا الاتفاق جاء لتحقيق الوفاء بالتزاماتنا التعاقدية مع الشركة المصنعة للقطارات، وفي ضوء المعلومات والبيانات التي تعرفت عليها اللجنة فقد وضعت اللجنة رؤيتها في الاتفاق.

وثمنت اللجنة توجه الحكومة المصرية ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق باتباع سياسة توطين صناعة عربات القطارات داخل جمهورية مصر العربية، وعدم الاكتفاء بالتوريد الخارجي من الجانب الكوري، وذلك من خلال تضمين بنود التعاقد مع شركة هيونداي الكورية على قيام شركة سيماف التابعة للهيئة العربية للتصنيع بتجميع 10 قطارات.

وأكد النائب علاء عابد، أن تشغيل الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة يعتبر نقلة حضارية في خدمات نقل المواطنين وتخفيف التكدس المروري على الطرق باعتباره أول وسيلة نقل حضارية تمثل محور عرضيا يربط بين شرق القاهرة وغربها، بالإضافة إلى دوره الفاعل في التيسير على العاملين بالوزارات عند الانتقال إلى العاصمة.

وذكر أن اللجنة في تقريرها أوضحت عددا من النقاط التي كانت مؤثرة في استخلاص رأيها النهائي، والتي كان من أهمها الآتي: أن الاتفاق يأتي لاستكمال قيمة المكون الأجنبي لعقد توريد القطارات البالغ 317 مليون و770 ألف يورو، وأنه قد تم بالفعل توريد عدد (22) قطار، بالإضافة إلى توريد مكونات عدد (9) قطارات المصنع سيماف لتجميعها من أصل (10) قطارات وأن المجلس سبق له أن وافق بجلسته المعقودة في 11/11/1983 على اتفاق قرض ميسر من بنك التصدير والاستيراد الكوري نحو 84.3% من قيمة القطارات.

ودخل هذا الاتفاق حيز النفاذ وبلغ إجمالي المسحوبات، بخلاف تسهيل قرض يضمنه بنك التصدير والاستيراد الكورى بقيمة إجمالية لا تزيد على 28 مليونا و174 ألف و232 يورو من بنك كريدي أجريكول للاستثمار والشركات تمثل نسبه 40% من المبلغ الأصلي) وسيتم تخصيص قيمتهما لتمويل نسبة تصل إلى 18.9%.

وأوضح رئيس لجنة النقل والمواصلات أن الاتفاق يأتي لاستكمال قيمة المكون الأجنبي لعقد توريد القطارات البالغ 317 مليونا و770 ألف يورو، وأنه تم بالفعل توريد عدد (22) قطار، بالإضافة إلى توريد مكونات عدد (9) قطارات المصنع سيماف لتجميعها من أصل (10) قطارات.

                                           
ads
ads
ads