رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

أبو الغيط: عودة سوريا للجامعة العربية واردة جدا

الخميس 04/مايو/2023 - 01:38 م
الحياة اليوم
طباعة

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن عودة سوريا إلى الجامعة العربية «واردة جداً»، وذلك خلال لقاء لفضائية «الشرق» للأخبار.

وبشأن تفعيل آلية عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، أشار أبو الغيط، إلى أن «الأمر يجب أن يحدث على مراحل، بحيث يبدأ باجتماع ونقاش ثم توافق (بين الدول الأعضاء في الجامعة)، وبعد ذلك تُقدم دعوة إلى سوريا».

وأضاف: «عندئذ تأتي سوريا وتشارك في أي اجتماع وزاري آخر، وتعود إلى كل فعاليات الجامعة العربية»، وذلك بحسب ما نشره الموقع الإلكتروني للفضائية.

وعما إذا كان يتوقع عودة سوريا إلى الجامعة قبل القمة العربية المقررة بالرياض في 19 مايو الجاري، عقب أبو الغيط: «مما أرصده من نشاطات واتصالات ومتابعات وزخم، فإن عودة سوريا احتمال وارد جداً أن يحدث».

لكن الأمين العام للجامعة العربية، اعتبر أن ما قد يُعيق ذلك، هو «حدث كبير ما، يؤدي إلى تأجيل عودة دمشق إلى الجامعة».

والاثنين، أعلن وزراء خارجية الأردن والسعودية والعراق ومصر وسوريا، الاتفاق على العمل مع المجتمع الدولي لـ«مقابلة الخطوات الإيجابية للحكومة السورية بمثلها، والتدرج نحو التوصل لحل سياسي للأزمة في البلاد»، ودعوا إلى «دعم دمشق لمحاولة إنهاء تواجد الجماعات المسلحة والإرهابية».

وقال البيان الختامي للاجتماع الخماسي الذي استضافته عمّان، إن وزراء خارجية الأردن والسعودية ومصر والعراق «أكدوا أولوية إنهاء الأزمة في سوريا، وكل ما سببته من قتل وخراب ودمار، ومعاناة للشعب السوري، وانعكاسات سلبية إقليمياً ودولياً، عبر حل سياسي يحفظ وحدة سوريا، وتماسكها، وسيادتها، ويخلصها من الإرهاب».

                                           
ads
ads
ads