رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

بعد زيادة السولار.. هل ترتفع أسعار مواد البناء وتكلفة النقل بين المحافظات؟

الخميس 04/مايو/2023 - 05:30 م
الحياة اليوم
خالد عبد الحليم
طباعة
أعلنت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية تثبيت أسعار البنزين بأنواعه والمازوت لغير استخدامات الكهرباء والصناعات الغذائية ورفع سعر لتر السولار جنيها واحدا بدءا من اليوم الخميس.

وأكد احمد الزينى رئيس شعبة مواد البناء ورئيس جمعية نقل البضائع، فى تصريحات خاصة، أن التأثير سيكون محدود على مواد البناء التى تشهد زيادات غير مسبوقة وغير مبررة الفترة الحالية. 

وقال إن اسعار الحديد والأسمنت ارتفعت بنحو 150% الفترة الماضية ووصل سعر طن الحديد لاصناف متعددة إلى 40 ألف جنيه مقابل 32 ألف جنيه لحديد عز دون وجود أسباب حقيقية.

وطالب بتدخل الدولة لضبط الأسعار مع العدول عن قرار خفض الطاقات الانتاجية لمصانع الأسمنت والعودة لمعدلات الانتاج الطبيعية والباقى يوجه للتصدير لتوفير عملة صعبة للبلاد. 

وأكد على وجود قرار سابق يلزم مصانع الاسمنت بتصدير 5% من انتاجها للخارج وهو ما يجب العودة اليه مجددا لضبط الاسعار والمساهمة فى زيادة الصادرات.

وعن تأثير القرار على تكلفة النقل البرى بالمقطورات، أكد أن التاثير سيكون طفيف نظرا لهدوء حركة الاستيراد وضعف الحركة داخل الموانئ فضلا عن ان اسطول المقطورات كان يسافر للسودان لنقل البضائع والفترة الحالية فى حالة توقف لذا فان التسعير يخضع للعرض والطلب لذا مع هدوء الطلب نتوقع تأثير وزيادات محدودة على اسعار وتكلفة الشحن بين المحافظات.
                                           
ads
ads
ads