رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

«عرّاب الذكاء الاصطناعي» يُحذِّر: إنه أخطر على البشرية من تغير المناخ

السبت 06/مايو/2023 - 01:05 م
الحياة اليوم
طباعة

قال رائد الذكاء الاصطناعي (جيفري هينتون) لوكالة رويترز الإخبارية في مقابلة أُجريت يوم الجمعة إن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يُشكِّل تهديدًا «أكثر إلحاحًا» للبشرية من تغير المناخ.

وأعلن (هينتون)، المعروف على نطاق واسع بأنه واحد من «عرّابي الذكاء الاصطناعي»، حديثًا أنه ترك شركة جوجل بعد عقد من العمل في الشركة، قائلًا إنه يريد التحدث بدون خوف عن مخاطر التقنية دون أن تؤثر في صاحب العمل السابق

ويُعدّ عمل (هينتون) ضروريًا لتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي المعاصرة. ففي عام 1986، شارك في تأليف الورقة البحثية الأساسية المُعنونة بـ «تمثيلات التعلم عن طريق أخطاء الانتشار العكسي»، وهي علامة بارزة في تطوير الشبكات العصبية التي تدعم تقنية الذكاء الاصطناعي. وفي عام 2018، حصل على جائزة (تورينج) Turing، المكافئة لجائزة نوبل في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك تقديرًا لإنجازاته البحثية.

ولكنه الآن من بين عدد متزايد من قادة التقنية الذين يُعبِّرون علنًا عن قلقهم بشأن التهديد المحتمل الذي يشكله الذكاء الاصطناعي إن كانت الآلات ستحقق ذكاءً أكبر من البشر والسيطرة على الكوكب.

وقال (هينتون) في مقابلته مع رويترز: «لا أريد التقليل من قيمة تغير المناخ. لست بوارد القول: ’لا داعي للقلق بشأن تغير المناخ’. تلك مخاطرة كبيرة أيضًا». وأضاف قاصدًا الذكاء الاصطناعي: «لكنني أعتقد أن هذا قد يصبح أكثر إلحاحًا».

                                           
ads
ads
ads