رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

ناسا تكشف عن روبوت ثعبان مهمته البحث عن حياة بزحل

الأحد 14/مايو/2023 - 12:16 م
الحياة اليوم
طباعة

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن روبوتا جديدا على هيئة "ثعبان"، يبلغ طوله حوالي 4 أمتار، ويزن ما يقدر بـ100 كيلوجرام، سترسله إلى زحل من أجل البحث عن الحياة.

وبحسب الموقع الرسمي لشركة الفضاء الأمريكية، فسيتم إرسال الروبوت الثعبان إلى سطح القمر إنسيلادوس، أحد أقمار زحل البالغ عددها 83 قمرا، من أجل استكشاف الكوكب والحياة عليه.

والروبوت الثعبان، الذي تم تطويره بواسطة مختبر الدفع النفاث، التابع لناسا، يمكنه التكيف مع الظروف المختلفة للأسطح، بالإضافة إلى قدرته على استكشاف الأجرام السماوية، والقدرة على الانزلاق فوق التضاريس الصعبة باستخدام مجموعة من المقاطع الدوارة.

ويأمل فريق العلماء في ناسا في إرسال الروبوت الثعبان إلى الفضاء الخارجي، من أجل إمدادهم بإجابات عن السؤال الذي لطالما حير العلماء منذ اكتشاف الفضاء والعالم الخارجي حول ما إذا كانت الحياة موجودة خارج الأرض.

روبوت ناسا الجديد، الذي سمي "ماسح الحياة الموجودة في علم الأحياء الخارجية"، أو اختصارا EELS، هو عبارة عن روبوت يشبه الثعبان مصمم للمناورة من خلال التكوينات الصلبة والسائلة أثناء جمع العينات.

وتستخدم ناسا الروبوت الثعبان لاستكشاف عدة تفاصيل على سطح كوكب زحل من ضمنها درجات التجمد، فمنذ تحليق المركبة الفضائية المسافرة في الثمانينيات إلى الفضاء، يعتقد أن السطح الجليدي لإنسيلادوس أملس نسبيا، ودرجات الحرارة أكثر من 300 درجة فهرنهايت تحت الصفر.

ففي عام 2005، اكتشفت المركبة الفضائية كاسيني التابعة لناسا أن الجسيمات الجليدية تدفقت من سطح القمر إلى الفضاء، مما أدى إلى إنشاء حلقتها الخاصة أثناء دوران زحل.

وتعتبر الظروف المعادية واحدة من العديد من التحديات التي أخذها فريق EELS في الاعتبار أثناء تصميم مركبة يمكنها البقاء في البيئة القاسية، حيث قام العلماء باختبار المساح في مناطق معادية على الأرض، وتم استخدام الروبوت لفحص الأنهار الجليدية والبراكين لاختبار قدراته.

ولم تحدد وكالة ناسا موعد إطلاق مشروع EELS، ما يعني أن أي مهمة من المحتمل أن تكون على بعد سنوات، لكنها أكدت أنه إذا نجح البحث، فقد يؤدي إلى استكشاف أعمق للأجرام السماوية التي كانت تعد في يوم من الأيام بعيدة المنال.

 

                                           
ads
ads
ads