رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

وزير التعليم: منع المراقبين في امتحانات الثانوية العامة من اصطحاب الهواتف المحمولة.. وتفتيش الطلاب بشكل مشدد

الإثنين 22/مايو/2023 - 09:30 م
الحياة اليوم
مها يوسف
طباعة
أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، قرارا جديدا، يستهدف محاربة كل أنواع الغش في امتحانات الثانوية العامة، ويحظر على المراقبين والملاحظين في امتحانات الثانوية العامة، من اصطحاب الهواتف المحمولة داخل اللجان، تحت أي ظرف، ولأي سبب كان.

وأكد مصدر بوزارة التربية والتعليم، أن قرار الوزير تم إرساله لمديري المديريات التعليمية، بحيث يتم التنبيه على رؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة، بمنع دخول أي هاتف محمول مع أي مراقب أو ملاحظ داخل اللجنة، لمنع أي محاولة قد تكون سببا في تداول الأسئلة بعد بدء الوقت الأصلي للامتحان، مؤكدا أنه سيتم تفتيش الطلاب بشكل مشدد، مع التنبيه على أفراد الأمن الإداري بذلك، ولن يكون هناك أي شخص بحوزته هاتف محمول، سوى رئيس اللجنة فقط، على أن يكون هذا الهاتف "ليس حديثا"، وبلا كاميرا، وليس متصلا بشبكة الإنترنت، للتواصل مع غرفة العمليات أو الإبلاغ عن الحالات الطارئة فقط.

وأضاف: "القرار لا يعني التشكيك في المراقبين، ولكن لمزيد من الحيطة والحذر، ومنعا لأية شبهات، وما سيطبق على الطلاب، سيطبق عليهم،  وكل مراقب أو ملاحظ سيترك الهاتف في مكتب رئيس اللجنة، ويتسلمه بعد انتهاء الامتحان، ولا استثناءات في ذلك.

وشددت وزارة التربية والتعليم، على تطبيق قانون مكافحة الإخلال بأعمال الامتحانات، ويتضمن منع أي طالب من اصطحاب الهاتف المحمول، أو أي وسيلة غش مهما كانت، وسيتم معاقبة الطالب بالحرمان من دخول الامتحانات لمدة عامين كاملين، ورسوب الطالب في المادة، حتى لو كان التليفون مغلقا.

جاء هذا الإجراء بسبب ما شهدته امتحانات الثانوية العامة، السنة الماضية، قيام أحد المراقبين الأوائل بتصوير ونشر أجزاء من أسئلة امتحان مادة اللغة الإنجليزية، وتم تداولها على شبكة الإنترنت، فيما تم ضبطه وإحالته للمساءلة القانونية.
                                           
ads
ads
ads