رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

قناة السويس تحقق 9مليار و 400 مليون دولا خلال العام المالي الحالي و مشروعات جديدة بصدد الافتتاح

الأربعاء 21/يونيو/2023 - 12:30 م
الحياة اليوم
مروه الحلفاوي
طباعة
عقد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الأربعاء ، مؤتمرا صحفيا ؛ لإلقاء الضوء على حصاد العام المالي و مستجدات مشروع تطوير القطاع الجنوبي، وذلك بالسويس، بحضور محافظ السويس و عدد من القيادات البحرية و قيادات هيئة قناة السويس والشخصيات العامة.

خلال اللقاء، استعرض الفريق ربيع الجهود المبذولة من قبل الهيئة للارتقاء بمستوى الخدمات الملاحية المقدمة للسفن العابرة، كما تطرق إلى النتائج المحققة على صعيد استراتيجيتها الشاملة للتطوير التي تصبو إلى الحفاظ على التدفق الآمن والمستدام لحركة التجارة العالمية عبر قناة السويس من خلال عدة محاور أبرزها التدريب ورفع كفاءة الكوادر البشرية عبر إطلاق برامج تدريبية متقدمة بالتعاون مع كبري شركات التدريب العالمية.

وأعلن الفريق أسامة ربيع حققت هيئة قناة السويس ارباح تقدر بـ 9 مليار و 400 مليون دولار للعام المالي 2022/ 2023، بزيادة 35% ، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الخيئة بمحافظة %السويس .

أكد الفريق أسامة ربيع ، رئيس هيئة قناة السويس ، أن قناة السويس الجديدة سمحت بتزويد معدل عبور السفن بالمجري الملاحي بما يزيد عن عبور 75 سفينة يوميا ، وذلك لتحقيق التدفق الأمن والمستدامة لحركة الملاحة بقناة السويس.

وأشار الفريق أسامة ربيع أنه تم ضم كراكتين من امبارح كراكات الشرق الأوسط للمشاركة في تطوير القطاع الجنوبي تعمل القاطرة الواحدة 3600 م في الساعه، مشيرا أن سيتم الانتهاء من المشروع خلال 6 شهور بالكامل .

كما أكد على تطوير المزارع السمكية من فدان الي2 فدان، لضخ كميات أكبر من الأسماك ، مؤكدا على تنفيذ تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي أن العاملة ايدى مصرية ،

واضاف انه تم التصديق على  انشاء مدينة يخوت بالإسماعيلية ، وسيتم افتتاحها خلال شهرين بتشريف السيد الرئيس ، وذلك لتنشيط السياحة ، وجذب السياح ، بالإضافة إلى تطوير 3 مراسي بالإسماعيلية والسويس وبورسعيد .

على جانب آخر ، أوضح الفريق عدة مشروعات لتنوع مصادر الدخل بالقناه ، منها مشروع تموين السفن بالوقود وفي بورسعيد والسويس حاليا بدلا من تموين الوقود بسنغافورا، مما يجذب التجارة الملاحية ، وتوفير العمله الصعبة .

واضاف "ربيع " أنه تم اضافة إعادة تدوير مخلفات السويس ، لتنفيذ خدمة لمدة 15 عام ، وسيتم فرض رسوم النارية على السفن كما هو متبع بالموانئ الأوروبية، وسيتم تجميع المخلفات الصلبة والسائلة بمناطق الانتظار ، التابعة لقناة السويس .

وأكد الفريق أن الهيئة تعمل بكثافة على محور الاستدامة والحفاظ على البيئة ، وهو يهدف إلي تشغيل محطات الإرشاد بالطاقة النظيفة والطاقة الشمسية والرياح ، وتعزيز التوجه نحو التحول الرقمي ، تحويل أسطول وحافلات الهيئة للعمل بنظام الغاز الطبيعي ، دراسة منح حوافز  للسفن صديقة البيئة ،الدخول في شراكات مع كيانات عالمية لإعادة تدوير مخلفات السفن ، الذي يرتكز على تحقيق الاستدامة البيئية بخفض الانبعاثات الكربونية تمهيدا للإعلان عن قناة السويس" القناة الخضراء" بحلول عام ٢٠٢٣.

وصرح انه تم ضم ١٠قاطرات بقوة شد 90 طن  ، بطول 28.4 م ، وعرض 13 م ، وسرعة 12 عقدة ،والتي تعمل على مرافقة  سفن المجرى الملاحي وتقديم خدمات ملاحية ، والانقاذ وذلك نتيجة زيادة عدد السفن بالمجرى الملاحي..


وقال الفريق أسامة أن حوادث هيئة قناة السويس، ما الا اعطال طبيعية بالسفن ، كما يحدث بالسيارات وغيرها ، في المجرى الملاحي عندما تعطل السفينة لأسباب تقنية ، وهذا أمر طبيعي ، مؤكدا أن الهيئة لديها من الكوادر البشرية القادرة على إصلاح الأعطال، واستئناف حركة الملاحة.


 مؤكدا عدم الانسياق للاشاعات وغيرها حيث ان  الهيئة لا تنوي مطلقا تخصيص ايا من ممتلكاتها ، بحق الانتفاع ، مشيرا ان قناة السويس ملك المصريين فقط





قناة السويس تحقق 9مليار و 400 مليون دولا خلال العام المالي الحالي و مشروعات جديدة بصدد الافتتاح
قناة السويس تحقق 9مليار و 400 مليون دولا خلال العام المالي الحالي و مشروعات جديدة بصدد الافتتاح
                                           
ads
ads
ads