رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

غدا.. غلق حديقتي الحيوان والأورمان لمدة 18 شهرا لبدء التطوير

السبت 08/يوليه/2023 - 10:56 ص
الحياة اليوم
طباعة

تبدأ وزارة الزراعة، غدا الأحد، تسليم إدارة حديقتي الحيوان والأورمان بالجيزة، لمدة 25 عاما، إلى التحالف المكون من 3 شركات هما الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وأبناء سيناء، وحديقتي، لبدء أعمال التطوير التي سوف تدوم لعام ونصف.

وأشار مصدر حكومي مسئول  إلى الانتهاء من تسجيل كل محتويات حديقتي الحيوان والأورمان بالجيزة، من أشجار ومبان أثرية وحيوانات وطيور وزواحف وغيرها من المحتويات الكثيرة، مؤكدا أنه لن يتم المساس بالأشجار بل إن المخطط يستهدف زيادة الأشجار.

وأضاف أنه سيجري تقليم بعض الأشجار من الأعلى فقط، وهذا من أجل مظهر الحديقة، موضحا أن حفر النفق بين حديقتي الحيوان والأورمان لن يتعارض مع أي أشجار بالحديقتين.

وقال المصدر، إنه لن يتم التأخير عن المدة المحددة للتطوير وهي العام ونصف، بل إنه سيتم محاولة ضغط المدة الزمنية لتفتح حديقة الحيوان الكبرى أبوابها قبل هذا الموعد، ذاكرا أن الغلق سيكون كليًا للتمكن من التنفيذ سريعا، بجانب أن بعض الحيوانات سيتم نقلها إلى بيوت أخرى خلال فترة التطوير.

وحول اعتراض جهاز التنسيق الحضاري على عمل "تلفريك" يربط حديقتي الحيوان والأورمان من الأعلى، أوضح المصدر، أنه يجري دراسة إمكانية عمل "تلفريك" داخل حديقة الحيوان فقط، يبدأ من أولها وينتهي في آخرها، مؤكدا أنه حال تم رفض هذا المقترح سيتم الاستغناء عن عمل "تلفريك" تماما.

و قد نشر في وقت سابق أنه سيتم التعاقد مع شركتين أجنبيتين، أحدهما ستكون مسؤولة عن تدريب العمالة وطرق التغذية الصحيحة؛ وهي شركة "Worldwide Zoo"، وأن الشركة ليست إماراتية وإنما هي جنوب أفريقية، ولها مكتب إقليمي في أبو ظبي، وستكون مسئولة عن تدريب العمالة لمدة 4 سنوات فقط، ومن ثمّ سيتولى التدريب أشخاص مصريين.

أما الشركة الأجنبية الثانية فهي مؤسسة "هاريسون" لصاحبها الإنجليزي برنارد هاريسون، وهي الشركة المسئولة عن تصميمات حديقة الحيوان، وبعد انتهاء التصميم ستقوم بالإشراف على تنفيذ التصميم مع شركة الإنتاج الحربي، وذلك حتى انتهائه، وبذلك يكون نهاية دورها، ويتولى التحالف أعمال الإدارة، وأن الحديقة ستظل تحت إشراف وزارة الزراعة.

كما سيتم دفع مبلغ سنوي أو ربع سنوي إلى وزارة الزراعة مقابل النفع العام؛ من أموال التحالف، وهو بخلاف مبلغ المليار جنيه الذي سيتم صرفه على تطوير حديقة الحيوان، وأن المبلغ الذي ستحصل عليه حديقة الحيوان من مقابل النفع العام؛ يوازي عدة أضعاف المبلغ الذي تحصل عليه الآن.

                                           
ads
ads
ads