رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الصحة وهيئة الدواء تحذران من الإفراط في استخدام الفيتامينات والمكملات الغذائية

الإثنين 10/يوليه/2023 - 02:15 م
الحياة اليوم
طباعة

حذر الدكتور حسام عبدالغفار مساعد وزير الصحة والسكان والمتحدث باسم الوزارة، من خطورة تناول الأدوية والفيتامينات بدون الرجوع إلى الطبيب المختص.

وأكد عبدالغفار أن كثرة استخدام هذه الأدوية تقلل من فاعليتها عند استخدامها في حالة الإصابة بالأمراض، ويمكن استبدالها بالمنتجات الطبيعية من خضروات وفواكه.

ومن جهتها، أكدت هيئة الدواء المصرية أن تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية يكون بشكل عام لتحسين الصحة، ومع ذلك، فهي ليست بالضرورة آمنة للجميع.

ولفتت هيئة الدواء المصرية، إلى ضرورة الانتباه إلى الآثار الضارة والتفاعلات المحتملة للإفراط في استخدام الفيتامينات، حيث إن الفيتامينات مثلها مثل الأدوية الأخرى لها جرعات وفوائد وأضرار عند استخدامها بشكل مفرط أو غير صحيح، ويجب استشارة الصيدلي أو مقدم الرعاية الصحية عند تناولها لتجنب الأضرار.

وأوضحت الهيئة أنه لتجنب الآثار الجانبية للإفراط في استخدام الفيتامينات، يجب تناول الفيتامينات بكميات معتدلة، ويفضل الاكتفاء بأخذها من العناصر الغذائية الطبيعية، وعلى المريض استشارة الطبيب قبل البدء في تناول أي من المكملات الغذائية لتحديد الجرعات المطلوبة التي يحتاجها. ​

وتابعت الهيئة أنه على المريض اتباع التعليمات اللازمة والالتزام بها عند أخذ الفيتامينات مثل؛ شرب الماء بقدر كاف، والالتزام بمواعيد الدواء يوميا، واتباع التعليمات عند تناول الدواء مع الأكل، وعلى المريض الالتزام بأخذ جرعاته طبقا لتعليمات الطبيب، وعدم مشاركة الأدوية مع مريض آخر، أو اقتراح أية جرعات لمريض أو شخص آخر دون استشارة الطبيب المعالج.​

وأوضحت الهيئة ضرورة إجراء التحاليل اللازمة لمتابعة نسبة الفيتامينات والمعادن في الدم وخاصة عند تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات التي يمكن أن تسبب زيادتها أضرارا بالغة.

                                           
ads
ads
ads