رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

أمين الجامعة العربية: الوضع في السودان يمثل تحديا كبيرا للسلم والأمن

الخميس 13/يوليه/2023 - 01:27 م
الحياة اليوم
طباعة

توجه أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بالشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، على مبادرته لعقد قمة دول جوار السودان، والتي وصفها بأنها اجتماع مهم والأول من نوعه؛ لبحث سبل إنهاء الأزمة الحالية، وتداعياتها غير المسبوقة على مستقبل السودان، وأمن واستقرار دول جواره.

وأضاف ضمن فعاليات الجلسة الافتتاحية لقمة دول جوار السودان، اليوم الخميس، أن مجلس الجامعة اهتم منذ اندلاع الأزمة، ببحث سبل استعادة السلم والاستقرار في السودان، كأحد أهم أولويات الجامعة العربية.

وأشار إلى أن اجتماعات مجلس الجامعة المنعقدة بالشأن السوادني، كررت مطالباتها بضرورة وقف كل الاشتباكات المسلحة؛ حقنًا للدماء، وحفاظًا على أمن وسلامة المدنيين ومقدرات الشعب السوداني ووحدة أراضيه وسيادته.

ولفت إلى حرص الجامعة على التنسيق والتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والمنظمات الإنسانية ذات الصلة، لما يمثله الوضع من تحد كبير للسلم والأمن في البلد الإفريقي العربي المهم.

وانطلقت، صباح اليوم الخميس، فعاليات الجلسة الافتتاحية لقمة دول جوار السودان، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالب والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار لتسوية الأزمة بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

ويعقد المؤتمر في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصًا من الرئيس عبدالفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المباشر، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل، وفقًا لبيان صدر من رئاسة الجمهورية الأحد الماضي.

 

                                           
ads
ads
ads