رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الرئيس السيسي يطرح تصور مصر لخروج السودان من مأزقه الراهن

الخميس 13/يوليه/2023 - 12:17 م
الحياة اليوم
طباعة

طرح الرئيس عبدالفتاح السيسي، تصور مصر لخروج السودان من مأزقه الراهن، موضحًا أنه يرتكز على مجموعة من العناصر.

وأضاف ضمن فعاليات الجلسة الافتتاحية لقمة دول جوار السودان، اليوم الخميس، أن العنصر الأول: مطالبة الأطراف المتحاربة وقف التصعيد، والبدء في مفاوضات جادة للتوصل إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار.

وأشار إلى أن العنصر الثاني: مطالبة كل الأطراف بتسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية، وإقامة ممرات آمنة لتوصيل المساعدات للمناطق الأكثر احتياجًا، ووضع آليات تكفل الحماية اللازمة للقوافل وموظفي الإغاثة.

وذكر أن الثالث يرتبط بإطلاق حوار جامع للأطراف السودانية، يهدف لبدء عملية سياسية شاملة؛ تلبي طموحات الشعب السوداني في الأمان والرخاء والاستقرار والديمقراطية.

ولفت إلى أن العنصر الأخير يتمثل في تشكيل آلية اتصال منبثقة عن المؤتمر، لوضع خطة عمل تنفيذية تهدف للتوصل إلى حل شامل للأزمة السودانية.

وانطلقت، صباح اليوم الخميس، فعاليات الجلسة الافتتاحية لقمة دول جوار السودان، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالب والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار لتسوية الأزمة بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

ويعقد المؤتمر في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصًا من الرئيس عبدالفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المباشر، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل، وفقًا لبيان صدر من رئاسة الجمهورية الأحد الماضي.

                                           
ads
ads
ads