رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

وفد مصري يشارك في أعمال الدورة الثالثة والأربعين لأعمال المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي

الجمعة 14/يوليه/2023 - 10:00 ص
الحياة اليوم
طباعة

يشارك الوفد المصري اليوم في أعمال الدورة الثالثة والأربعين من أعمال المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي (المستوى الوزاري) بنيروبي يومي 13 و14 يوليو 2023، برئاسة السفير أشرف سويلم، مساعد وزير الخارجية مدير إدارة المنظمات والتجمعات الإفريقية والممثل الشخصي لرئيس الجمهورية في وكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية (النيباد) وبمشاركة السفير د. محمد جاد، سفير مصر  لدى إثيوبيا، ومندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الإفريقي، تمهيدًا للقمة التنسيقية الخامسة للاتحاد الإفريقي المقرر عقدها يوم الأحد 16 يوليو الجارى في العاصمة الكينية نيروبي.

وصرح السفير أشرف سويلم بأن المشاركة في أعمال المجلس التنفيذي والقمة التنسيقية الخامسة للاتحاد الإفريقي المقرر عقدها في 16 يوليو الجاري، تأتي في ظل ترؤس مصر الحالي لرئاسة اللجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإفريقية للتنمية (النيباد) لمدة عامين.

وأشار أن مصر تستهدف من خلال رئاستها للنيباد الدفع بأولويات القارة الإفريقية وتحقيق أجندة إفريقيا 2063 من خلال تكثيف جهود حشد التمويل الدولي لمشروعات التنمية في إفريقيا لا سيما مشروعات البنية التحتية والربط القاري وكذلك تعزيز جهود الإسراع في تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية اتساقًا مع موضوع العام للاتحاد الإفريقي.

كما أكد سويلم أن المشاركة في أعمال المجلس تبنى على الانخراط النشط لمصر في القارة الإفريقية، وكذا الدور الفاعل الذي لعبته مصر لدى رئاستها قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية "الكوميسا" لمدة عامين، فضلًا عن ريادة الرئيس لملف إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات على مستوى الاتحاد الإفريقي.

يتضمن جدول أعمال المجلس التنفيذي النظر في التقارير والقرارات المنتظر اتخاذها فيما يخص تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية وتحقيق التكامل الإقليمي في القارة.

كما يستعرض المجلس عددًا من التقارير الخاصة بالشئون المالية والإدارية وميزانية الاتحاد الإفريقي للعام المقبل، وكذلك عملية الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي، إلى جانب النظر في عدد من القضايا الموضوعية ذات الأولوية وعلى رأسها تغير المناخ ومشروعات البنى التحتية.

 

                                           
ads
ads
ads