الآن
وزيرة التعاون الدولي تناقش في فعاليات رفيعة المستوى أهمية الاستثمار في رأس المال البشري لقيادة جهود التنمية والتحول إلى الطاقة المتجددة ياسمين فؤاد: رفع كفاءة المحطة الوسيطة بمدينة نويبع لاستقبال 15 طن يومى تنظيم يوم حصاد في الدقهلية لحقول القمح المنزرعة بالأساليب الحديثة والموفرة للمياه وعالية الإنتاجية بقيمة 30 مليون جنيه.. جهاز تنمية المشروعات يوقع عقد جديد لتمويل المشروعات متناهية الصغر مرتضى منصور يواجه الحبس 6 أشهر بتهمة سب وقذف موظفة وزير الري يتابع موقف مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل وزير الشباب والرياضة يفتتح ملتقى الشباب الدولي للإبداع والابتكار في الذكاء الاصطناعي في نسخته الثانية سامح شكري يبحث مع وزير خارجية سريلانكا مواصلة تعزيز التعاون الثنائي حسين لبيب يحتفل مع لاعبي الزمالك بالتأهل لنهائي الكونفدرالية الزمالك يتأهل لنهائي الكونفدرالية الإفريقية بثلاثية نظيفة في شباك دريمز الغاني
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى

التوصيات الفنية للنخيل خلال شهر يوليو

الإثنين 17/يوليه/2023 - 04:22 م
الحياة اليوم
أحمد مازن
طباعة
أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي برئاسة الدكتور علاء عزوز، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي نخيل البلح مراعاتها، خلال شهر يوليو.

وتمثلت التوصيات التي أعدها المعمل المركزي لبحوث النخيل في الآتي:
أولا: أهم العمليات
 1-استكمال عملية التقويس.
 2-تقليم السعف الجاف والمتوسط الجفاف.
 3- اجراء خف لبعض الثمار لتحسين جودتها وسرعة انضاجها ويتم الخف بازالة 10-15% من عدد الشماريخ من وسط السباطة في المناطق الباردة أو تقصير 10-15% من طول الشماريخ من طرف السباطة.
 4- تكييس العذوق بالأكياس المشبكة.
 5-جني الثمار المبكرة.
 6-الاستمرار برى الفسائل حديثة الزراعة ويفضل الرى الليلي للبساتين التي تعتمد على الري السطحي التقليدي او الري بالتنقيط.
وتسميد نخيل البلح خلال شهر يوليو اضافة الدفعة الثالثة من السماد الآزوتي بمعدل 250 جم / ازوت / شجرة ثم الري بعد التسميد مباشرة نخيل.
ري نخيل البلح  المعدل لتر / نخلة / يوم الشهر يوليو الرى بالتنقيط 4نقاط * 8لتر ساعة 96 الرى الفقاعى 2نقاط * 25 لتر ساعة 150 رابعا: برنامج المكافحة الابتعاد كليا عن رش الثمار بالمبيدات.
                                           
ads