رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الصحة: لم نرصد إصابات جديدة بمتحور EG.5 من كورونا.. وتعافي الحالتين المصابتين

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 01:55 م
الحياة اليوم
مروه الحلفاوي
طباعة

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن المتحور الجديد EG.5، مازال متحورا لفيروس كورونا الذي أصبحنا نعلم كيفية التعامل معه، وضرورة التطعيم ضده، منعا للإصابة بالعدوي أو انتقالها الي الآخرين.

وأكد أن الحالتين المصابتين بالفيروس التي تم اكتشافهما تعافا، ولم ترد نتائج إيجابية أخرى عن حالات مصابة بالمتحور الجديد EG.5، لافتا إلى أن الوزارة تعمل علي ترصد الفيروس من خلال تحليل عينات الحالات المشتبهة أو المحجوزة بأعراض تنفسية من خلال ما يزيد عن 30 مركز للترصد منتشرة على نطاق الجمهورية، إلى جانب عمل اختبارات التسلسل الجيني للحالات الإيجابية لرصد أي متحورات، وربطها بالحالة الاكلينيكية للمصاب.

وأشار إلى أنه تم اكتشاف المتحور الجديد EG.5 نظرا لوجود تطبيق نظام دقيق لترصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى الجمهورية بهدف الاكتشاف المبكر لمسببات المرض ومعرفة أي تغيرات في عوامل حدوث العدوى.

وتقوم الوزارة بتطبيق برامج ترصد المواقع المختارة في عدة مستشفيات موزعة جغرافيا على جمهورية مصر العربية، ومنها ترصد الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا في العيادات الخارجية ويتم تطبيقه في 12 منشأة طبية، وترصد الأمراض التنفسية الحادة للمرضى المحجوزين في الأقسام الداخلية ويتم تطبيقه في 17 منشأة طبية، حيث يتم أخذ عينات مسحات حلق وأنف ويتم عمل فحص للإنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوي لجميع العينات بصفة دورية.

وقال عبدالغفار، إن قطاع الطب الوقائي، بوزارة الصحة يقوم بتطبيق نظام دقيق لترصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى الجمهورية بهدف الاكتشاف المبكر لمسببات المرض ومعرفة أي تغيرات في عوامل حدوث العدوى، وذلك من خلال عدة برامج ومنها الترصد الروتيني، ويتم تطبيقه في 450 مستشفى على مستوى الجمهورية.

وأضاف أن أعراض الإصابة بالمتحور الجديد أعراض بسيطة يمكن التغلب عليها بتلقي التطعيم بالجرعات المعززة، خاصة للفئات الأكثر تأثرا بالمرض ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت عن انتشار متحور جديد لفيروس كورونا يحمل اسم EG.5، وتم تصنيفه بأنه متحور يجب أن يكون محل الاهتمام.

 

                                           
ads
ads