رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الحوار الوطني.. جودة عبد الخالق: الأحزاب مأزومة ونحتاج تعديل قانون التظاهر وتقسيم الدوائر

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 02:44 م
الحياة اليوم
فيروز أحمد
طباعة

أكد دكتور جودة عبد الخالق، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن مشكلة الأحزاب السياسية تتعلق بالنشاط السياسي، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الأحزاب مأزومة وضعيفة لا تؤدي وظيفتها".

وقال عبد الخالق، خلال كلمته في اجتماع لجنة الأحزاب السياسية في المحور السياسي في الحوار الوطني اليوم: "الكل متفق أن الأحزاب مأزومة ضعيفة لا تؤدي وظيفتها"، فيما لفت إلى وجود إشكالية في عدد من القوانين المرتبطة بالعمل السياسي مثل قانون مباشرة الحقوق السياسية وقانون تنظيم الاجتماعات والتظاهرات، وقانون الانتخابات وتقسيم الدوائر والمحليات كأرضية ننشأ فيها الكوادر السياسية، كما لفت إلى ارتباط التعليم والوضع الاقتصادي بالحياة السياسية.

وتابع عبد الخالق "ربما لا نحتاج تعديلات كبيرة في قانون الأحزاب بقدر احتياجنا لتعديلات في قانون مباشرة الحقوق السياسية" مشددا على أن البيئة غير حاضنة للأحزاب على الإطلاق.

وأكد أن قانون التظاهر يحتاج مراجعة، وقال إنه يكاد يغل يد الأحزاب عن العمل، واستطرد "انا كعضو مؤسس في حزب التجمع من سنة 1967 مش قادر أعد المرات اللي نقدر نخرج من باب التجمع في شارع كريم الدولة للناصية برة نشم نفسنا"، مضيفا " تراث طويل"، كما استرجع ما وصفه بتأميم الحياة السياسية بعد يوليو 1952.

وعلق على كلمة المقرر المساعد للمحور السياسي، مصطفى كامل السيد بشأن القواعد الاجتماعية للأحزاب، وقال "التجمع له قاعدة اجتماعية عمال وفلاحين، لكن تم تاميم الحركة العمالية.

وبشأن الفلاحون قال عبد الخالق: "ممكن يكون الحزب مقصر لم يبذل جهد كافي للاستقطاب".

في الوقت نفسه، شدد على ضرورة تعديل قانون تقسيم الدوائر "لا معنى لتقسيم الجمهورية ٤ دوائر فقط في القوائم، لأنه يعجز أي قوى سياسية عن التواصل مع الناخبين".

كما وجه انتقادات لوضع الإعلام، وقال "الإعلام حكومي بدرجة أولى، الحكومة تقول يمين يمين، وضع خطر جدا كيف للأحزاب تتواصل دون مساحة إعلامية".

واختتم: "اراهن على إرادة سياسة لتحقيق التغيير المنشود".

                                           
ads
ads
ads