رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

السوق المصري يفقد 72 ألف سيارة "ملاكي" في أول ثمانية أشهر من 2023

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 06:59 م
الحياة اليوم
ايه احمد
طباعة

كشف مجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، عن إجمالي المبيعات بقطاع سيارات الركوب (الملاكي) بمصر، ذلك في الفترة من أول يناير وحتى آخر أغسطس 2023.

وأظهرت الأرقام المعلنة من "أميك" تراجعًا كبيرًا في حركة المبيعات، بفعل نقص المعروض وارتفاع الأسعار بشكل غير مسبوق، ما أدى إلى إحجام الآلاف عن الشراء وخروج آلاف أخرى من دائرة القدرة الشرائية.

وبحسب بيانات "أميك" فقد بلغ إجمالي ما تم بيعه من سيارات خلال الأشهر الثمان الأول من العام الجاري 38.030 وحدة بتراجع بنسبة 65% على أساس سنوي.

وتشير البيانات إلى فقدان سوق سيارات الركوب نحو 72 ألف فرصة شراء محتملة، ذلك مقارنة بمجمل المبيعات المسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي والتي بلغت 110.212 سيارة.

ويرى خبراء أن الأزمة التي يعيشها سوق السيارات منذ أكثر من عام ونصف، ستستمر طالما لم يحرك أحدًا ساكنًا في ملف استيراد السيارات والتعامل في سوق النقد الأجنبي بسعرين مختلفين.

قال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، إن مستقبل سوق السيارات سيظل بهذا الوضع حتى نهاية العام الجاري في أفضل تقدير، متوقعًا مزيدًا من الزيادات بالأسعار خلال النصف الثاني من العام.

وتوقع أبو المجد في تصريحات سابقة، ألا يتجاوز إجمالي مبيعات السوق بنهاية 2023 حاجز الـ150 ألف سيارة بقطاعات المختلفة (ملاكي - حافلات - شاحنات).

من جانبه قال حسين مصطفى، خبير السيارات، المدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات، إن الارتفاعات الكبيرة بالأسعار سواء الزيرو أو المستعمل تهدد بركود كبير في حركة المبيعات.

وأضاف مصطفى، أن انخفاض مبيعات السيارات في مصر خلال الربعين الأول والثاني من العام الحالي، سببه الأوضاع العالمية وتأثيرها على اقتصاديات العديد من الدول وعلى الصناعة أيضًا.

ولفت إلى أن سوق السيارات يمر بمرحلة صعبة لم يعاشها هو شخصيًا من قبل، وجميع التوقعات تشير إلى أنه لا يوجد أى تحسن أو تعافى لسوق السيارات خلال عام 2023 الجاري.

                                           
ads
ads
ads