رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

مصلحة السجون الإسرائيلية تبدأ إجراءات إطلاق سراح الدفعة الخامسة للأسرى الفلسطينيين

الثلاثاء 28/نوفمبر/2023 - 02:24 م
الحياة اليوم
فريد السيد
طباعة

بدأت مصلحة السجون الإسرائيلية، إجراءات إطلاق سراح أسرى فلسطينيين ضمن الدفعة الخامسة لصفقة التبادل مع حركة حماس.

وقالت تقارير إعلامية، إنّ إجراءات إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين تتم حاليا من ثلاثة سجون هي الدامون ومجدو وعوفر، علما بأنه جرت العادة أن يكون الإفراج الكلي من سجن عوفر.

وفي وقت سابق من اليوم، نشرت وزارة العدل الإسرائيلية، الثلاثاء، قائمة بأسماء 50 أسيرة فلسطينية من المحتمل الإفراج عنهن ضمن صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس.

وقالت الوزارة، في بيان، إن نشر القائمة جاء بالتوافق مع قرار الحكومة الإسرائيلية يوم أمس الإثنين، وفق وكالة الأناضول.

وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في بيان: «صدّقت الحكومة على إدراج 50 سجينة على قائمة السجناء الذين من المحتمل الإفراج عنهن، بشرط أن يتم الإفراج عن مختطفين إسرائيليين آخرين (في غزة)».

والقائمة التي نشرتها الوزارة شملت أسماء أسيرات من فلسطينيي داخل إسرائيل (عرب 48)، وذلك للمرة الأولى منذ بدء عملية تبادل الأسرى الجمعة.

كما شملت القائمة الأسيرة عهد التعميمي من مدينة رام الله وسط الضفة الغربية التي اعتقلها الجيش الإسرائيلي في الأيام السابقة الأخيرة.

وأطلقت إسرائيل حتى الآن سراح 150 أسيرا فلسطينيا من سجونها، مقابل إطلاق "حماس" 50 إسرائيليا.

ويشهد قطاع غزة منذ صباح الجمعة، هدنة مؤقتة تتضمن وقفا تاما لإطلاق النار، على خلفية اتفاق وصفقة تبادل أسرى عقدت بين حركة حماس الفلسطينية وإسرائيل، بموجب وساطة مصرية قطرية أمريكية.

وباستكمال عملية تبادل الأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين في الدفعة الرابعة، تكون إسرائيل أطلقت سراح 150 أسيرا فلسطينيا من سجونها، مقابل إطلاق حماس 50 إسرائيليا.

وبينما كان مقررا أن تنتهي الهدنة الإنسانية صباح الثلاثاء، اتفقت الأطراف المعنية على تمديدها ليومين إضافيين يشهدان الإفراج عن عدد إضافي من الأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين.

                                           
ads
ads
ads