رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى

جمارك دمياط تضبط محاولة تهريب كمية من خلائط النحاس

الجمعة 29/ديسمبر/2023 - 01:14 م
الحياة اليوم
محمود السعدي
طباعة
 تمكنت رجال الإدارة العامة لجمارك الصادر بجمارك دمياط برئاسة عبدالحى أبوالروس مدير عام جمارك الصادر بدمياط، بالتنسيق مع العقيد مصطفى عيسى بمباحث ميناء دمياط، من ضبط محاولة تهريب كمية من خلائط النحاس المحظور تصديرها طبقا لقرارى وزير التجارة والصناعة رقمى 92 لسنة 2023 و 190 لسنة 2022 بحظر تصدير عدد من المتجات والخردة ،وبالمخالفة لقانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية رقم 430 لسنة 2021 وقانون الإستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975 .

فبناءا على الإخبارية السرية رقم 3782 لسنة 2023 المقدمة من الإدارة العامة لجمارك الصادر بدمياط ومباحث ميناء دمياط  مفادها محاولة شركة س . ك . ل  تصدير أصناف مخالفة داخل حاوية 20 قدم رقم 7833116 محرر عنها البيان الجمركى رقم 29402 لسنة 2023 صادر جمرك دمياط والصنف المصدر طبقا للمستندات المقدمة عبارة 946 جوال  أدوات صحية بوزن صافى 24 طن و879 كيلو جرام مصدرة إلى الصين  .

وتم تشكيل لجنة جمركية لتحقيق الإخبارية برئاسة محمد محمد نور عبد المطلب مدير إدارة الحركة وناجي عبده البساطى مدير ادارة المجمع ،ومسعد العاصى ومحمد أبورية مأمورى الحركة وطارق الفرارجى مأمور التعريفة بحضور محمد عوض بالأمن الجمركى وأحمد دبا مدير إدارة الأمن الجمركى، ومحمد السعيد  ومحمد السيد الشناوى بمكافحة التهرب وهيثم الأطروش مدير ادارة المكافحة، فتبين أن الصنف عبارة عن أصناف (أشكال) من خلائط النحاس مصمته بها بعض العيوب والتشققات .. مقاسات مختلفة والجميع بداخل اجولة من لدائن مثبت عليها استيكر ورقى مغلف باللدائن مثبت عليه بالطباعة اسم المنتج وصلة محول نحاسي وتبين من خلال المعاينة الفعلية لتلك الاصناف (اشكال) من خلائط النحاس انها خضعت لعمليات لا تتعدى الصهر والصب فقط ومعالجة سطحية لا تتعدى إزالة الخشونة والتشذيب البسيط والأولى الذي لا يكسبها صفة اصناف أو منتجات تخص بنود أخرى وغير مشغولة بأكثر من ذلك .

وتم سحب عينة قانونية للتحليل بمعامل الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وورد ت نتيجة أن الصنف أصناف من خلائط النحاس اساسها النحاس والزنك وأجريت عليها عمليات الصهر والصب وبذلك يتضح اتفاق نتيجة التحليل المعملى مع المعاينة الفعلية للمشمول بمعرفة الجمرك وإن المشمول يخضع للبند الجمركي 740300 خلائط أساسها النحاس الأحمر مع الزنك نحاس أصفر مما يتضح معه أنه يوجد تحايل على القيود التصديرية الواردة بقرارى وزير التجارة والصناعة .

وبلغ اجمالي القيمة 3 مليون و849 ألف و145 جنية ، كما بلغ مثلى الضرائب 7 مليون و698 ألف و289 جنيه .

قرر أشرف عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية لجمارك دمياط إتخاذ الإجراءات القانونية وإخطار قطاع التجارة الخارجية بالواقعة لاتخاذ شئونه .

يأتى ذلك تنفيذا لتعليمات  الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك بتشديد الرقابة على المنافذ الجمركية وإحباط كافة محاولات التهرب الجمركي .
جمارك دمياط تضبط محاولة تهريب كمية من خلائط النحاس
جمارك دمياط تضبط محاولة تهريب كمية من خلائط النحاس
                                           
ads