رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الجامعة العربية تؤيد دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية

الأربعاء 10/يناير/2024 - 08:28 م
الحياة اليوم
رشا ثابت
طباعة
أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الأربعاء، تأييده بشكل كامل الدعوى التي أقامتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية، وخرق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948، معربا عن تطلعه إلى صدور حكم عادل يوقف هذه الحرب العدوانية ويضع حدًا لنزيف الدم الفلسطيني.

ووجه أبو الغيط، في بيان صادر عن الجامعة، الشكر إلى جنوب إفريقيا وحكومتها على اتخاذ هذا الموقف المبدئي الذي يضع الأخلاق والقيم الإنسانية فوق أي اعتبار، مؤكدًا "دعم الأمانة العامة للجامعة للمسعى الجنوب إفريقي بكل السُبل الممكنة ".

وأكد المتحدث باسم الجامعة العربية السفير جمال رشدي، أن الأمين العام وجّه المسؤولين بالأمانة العامة بمتابعة المسار القانوني للدعوى المرفوعة أمام محكمة العدل في لاهاي، مع الاستعداد لتقديم الدعم المطلوب بما يخدم القضية ويُعزز الموقف الفلسطيني.

وأضاف "رشدي" أن القضية تُمثل خطوة مهمة ليس فقط نحو وقف إطلاق النار ولكن أيضًا مساءلة إسرائيل، وإنهاء الوضع الشاذ الذي جعل منها دولة فوق القانون الدولي وفوق المحاسبة، متطلعًا إلى صدور حكم يُفضي إلى وقف هذه الحرب الظالمة على المدنيين في قطاع غزة في أقرب أجلٍ ممكن، ويمهد الطريق أمام محاسبة المسؤولين الإسرائيليين المتورطين في جريمة الإبادة كافة، بما يُعيد للعدالة الدولية مصداقيتها أمام شعوب العالم أجمع.

ويواصل الاحتلال عدوانه المكثف وغير المسبوق على قطاع غزة لليوم السادس والتسعين على التوالي، بشن عشرات الغارات الجوية والقصف برًا وبحرًا، مخلفًا عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين، معظمهم أطفال ونساء، فيما لا يزال هناك آلاف الشهداء والجرحى تحت الأنقاض وفي الطرقات لم يتم انتشالهم بسبب القصف المتواصل، ومنع الاحتلال طواقم الإسعاف من انتشالهم.

الكلمات المفتاحية

                                           
ads
ads
ads