رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الصحة العالمية تحذر من جائحة خطيرة بسبب فيروس متوطن

الإثنين 22/أبريل/2024 - 03:05 م
الحياة اليوم
ريم محمد
طباعة
دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر من احتمال إصابة العالم بجائحة خطيرة جديدة على غرار جائحة الكورونا بسبب عدة فيروسات من أهمها فيروس منتشر بين الناس حاليًا.

وأعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها من فيروس الانفلونزا حيث أنه من المرجح أن يكون السبب وراء الجائحة العالمية الجديدة التي يمكنها أن تحدث في المستقبل القريب.

وأوضحت دراسة استقصائية أجراها مجموعة من العلماء الدوليين أن هناك مخاوف من تفشي وباء عالمي ثاني للأمراض المعدية القاتلة مثل جائحة كورونا خاصة بعدما رأى 57% من خبراء الأمراض أن سلالة متطورة من فيروس "الانفلونزا" ستكون المتسببة في الجائحة المقبلة، وفق ما نقلته صحيفة الجارديان البريطانية.
أكد هذا الأمر الدكتور جون سلمانتون جارسيا من جامعة كولونيا، الذي أجرى الدراسة حيث قال أن الاعتقاد بأن الانفلونزا هي التهديد الوبائي الأكبر في العالم جاء بناءً على أبحاث طويلة الأمد تؤكد تطور وتحول الفيروس بشكل مستمر.

وأوضح أن الانفلونزا تظهر في كل شتاء، ويمكننا اعتبار حالات التفشي الخاصة بها بمثابة جوائح صغيرة يتم التحكم فيها لأن السلالات المسببة لها ليست شديدة الخطورة، ولكن هذا الأمر لن يستمر إلى الأبد.

فيروسات أخرى
وبعد الانفلونزا، قال (جارسيا) أن الفيروس الثاني الأكثر ترجيحًا لخلق جائحة جديدة حول العالم هو الفيروس الذي يطلق عليه المرض (X) وهو لا يزال غير معروف علميًا، وذلك وفقًا لـ21% من الخبراء الذين شاركوا في هذه الدراسة معتقدين أن الوباء العالمي القادم سيكون بسبب كائن مجهري لم يتم تحديد هويته بعد وسيظهر بشكل مفاجئ مثل ظهور فيروس Sars-CoV-2 المسبب لمرض COVID-19 نهاية عام 2019.
                                           
ads
ads
ads