رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

بعد نوط العملية الشاملة بسيناء.. تعرف على أعظم ملحمة في تاريخ مصر المعاصر

الأحد 20/سبتمبر/2020 - 09:06 م
العملية الشاملة سيناء
العملية الشاملة سيناء
عاطف عبد الفتاح صبيح
طباعة

العملية الأمنية «سيناء 2018»، والتي يطلق عليها  العملية الشاملة بسيناء هي مهمة بالغة الخطورة قامت بها القوات المسلحة في سيناء ضد العمليات الإرهابية التي وصلت إلى 222 عملية في عام 2014، راح ضحيتها الكثير من أبناء مصر الأبرياء.

بي بي سي: الجيش المصري يشن عملية عسكرية "شاملة" في سيناء

عدد قوات العملية الأمنية الشاملة بسيناء

88 كتيبة مكونة من 24 ألف ضابط ومجند، و52 ألفا من قوات الشرطة بأسلحتهم، و800 آلية على الأرض، بالإضافة إلى 250 طائرة، وحققت العملية الشاملة بسيناء نجاحا كبيرا، حتى تضآلت العمليات الإرهابية بسيناء إلى 8 عمليات هزيلة في عام 2019.

العين: 11 شهرا من الحرب على الإرهاب.. حصاد العملية الشاملة "سيناء 2018"

أهم نتائج  العملية الشاملة بسيناء:

فشل مخطط الإرهاب الهادف لخلق حالة من الهلع والاضطراب بين المصريين، حيث تحول المواطن إلى إيجابي في مواجهة الإرهابيين بلا خوف من أسلحة الإرهابيين الفتاكة، مثل دعم أسر شهداء جريمة مسجد الروضة ببئر العبد، ومواجهة منفذ عملية كنيسة مارمينا بحلوان، وإلقاء القبض عليه.

شاهد: العملية الشاملة "سيناء 2018".. البيان رقم "1" من القيادة العامة للقوات المسلحة لمواجهة الإرهاب

ومن نتائج العملية الشاملة بسيناء التراجع الكبير في نشاطات الإرهابيين، بحيث انحصرت بعد تنفيذ العملية الشاملة بسيناء. ففي عام 2014 تم تنفيذ 222 عملية إرهابية، تراجعت العمليات في 2019 إلى 199، وصلت إلى 50 عملية إرهابية في 2017.

تراجع الإرهابيين في عملياتهم، وتغيير خططهم ولجوؤهم إلى العمليات الانتحارية واستخدام العبوات الناسفة ضعيفة التأثير، إضافة إلى فشلهم في تنفيذ عمليتين من العمليات الثمانية التي قاموا بها في 2018.

البيان: العملية الشاملة سيناء 2018

أيضا من نتائج العملية الشاملة بسيناء تدمير البنية التحتية للعناصر الإرهابية ، وتصفية أكثر من 500 إرهابي، والقبض على أعداد كبيرة من العناصر الإرهابية والداعمين لهم والمشتبه فيهم. كما تم تدمير الكثير من أوكارهم ومخابئهم ومخازن أسلحتهم، حيث تم تدمير أكثر من 1200 عبوة ناسفة وأكثر من 1086 عربة و1000 دراجة نارية و420 مزرعة للنباتات المخدرة و 120 طناً من المواد المخدرة  و25مليون قرص مخدر، بالإضافة لتدمير أكثر من16 فتحة نفق على الشريط الحدودي بشمال سيناء، والحد من محاولات التسلل والهجرة غير الشرعية عبر هذه الأنفاق.

أخبار اليوم: «القعيد»: العملية «سيناء ٢٠١٨» هي الفصل الأخير من حرب أكتوبر

وحققت العملية الشاملة بسيناء على مدار أكثر من 11 شهرا الكثير من الأهداف الاستراتيجية ذات العلاقة بالمحاور الثلاثة الخاصة باستراتيجية مكافحة الإرهاب، فعلى مستوى الرصد والقضاء على قيادات التنظيمات الإرهابية، نجحت في استهداف عديد من قيادات الصفين الأول والثاني بتنظيم بيت المقدس (ولاية سيناء) الإرهابي، وأهمها القضاء على أبو أسامة المصري قائد التنظيم والعديد من قيادات الصف الأول، ومنهم خيرت سامي السبكي المسئول الإداري بتنظيم بيت المقدس، ومحمد جمال مسئول الهيئة الإعلامية للتنظيم، وإسلام وئام مسئول جهاز الحسبة، إضافة إلى كثيرين من عناصر التنظيم.

وهو ما أصاب بنية التنظيم الإرهابي في مقتل من ناحية الفاعلية والقدرة على تنفيذ العمليات الإرهابية، كما قامت قواتنا المسلحة بتأمين الحدود وتجفيف منابع التمويل المادي والدعم اللوجيستي، والتعاون مع أهالي سيناء وبث الحماس بينهم لمساعدة الجيش والشرطة في مواجهة الإرهابيين في سيناء، مما أدى لتمكن الأجهزة الأمنية من تحقيق ضربات قاضية للعناصر الإرهابية.

اقرأ: بيان رقم (31) من القيادة العامة للقوات المسلحة بشأن العملية الشاملة سيناء 2018

ومن نتائج العملية الشاملة بسيناء تراجع عدد الشهداء من قوات الجيش والشرطة في سيناء وانهيار تنظيمات الإخوان الإرهابية وفشلها في مواصلة جرائمها، وتحجيم وإضعاف بنية التنظيمات الإرهابية الجديدة التابعة لجماعة الإخوان والمتمثلة في تنظيمي "حسم" و"لواء الثورة"  في الوادي والدلتا، والحد من تمويل تلك التنظيمات عن طريق الإجراءات التي اتخذها  البنك المركزي والجهات المعنية، والتحفظ على أغلب المنشآت الاقتصادية والتجارية التابعة لجماعة الإخوان المسلمين.

                                           
ads
ads
ads