رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

10 معلومات عن التجارب السريرية للقاح كورونا.. تعرف عليها

الإثنين 21/سبتمبر/2020 - 12:31 م
الحياة اليوم
مرام ممتاز
طباعة

في محاولات من الحكومة المصرية جاهدة فيها للوصول إلى لقاح لوباء "كورونا" المستجد، تم الإعلان عن إجراء التجارب السريرية للقاحين لهذا الوباء، وذلك بعد نجاح تلك التجارب على الحيوانات.

وكشف لـ "الحياة اليوم" الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمرض الكورونا كل ما نريد معرفته حول التجارب السريريه التي تجريها مصر للقاح وباء "كورونا" المستجد في عشر نقاط:

1ـ تم الإعلان عن إجراء التجارب السريرية في مصر 23 أغسطس الماضي.

2ـ تتم التجارب السريرية على لقاحين مضادين لمرض كورونا برعاية وزارة الصحة المصرية بالتعاون مع شركتين صينية وإماراتية.

3ـ قامت وزارة الصحة  بالدعوة للتطوع لإجراء التجارب السريرية يوم السبت الماضي.

 4-وصل عدد المتطوعين حتى الآن إلى 500 متطوع، تنطبق شروط التطوع على 335 شخصًا، تم توزيعهم للحصول على اللقاح بين 3 مراكز مجهزة في شركة فاكسيرا، ومعهد الكبد، ومستشفى صدر العباسية بالقاهرة.

5ـ تتضمن تلك الشروط أن تتراوح الفئة العمرية للمتطوع بين 18 و60 عامًا بناء على الوضع الصحي، وأن يتم التسجيل باستخدام الأوراق الرسمية (بطاقة هوية/ جواز سفر)، وأن يكون مقيمًا في مصر أو لديه إقامة سارية خلال فترة التجربة، ويخضع للتقدم لتقييم أهليته للمشاركة في التجارب، والتوقيع على "الموافقة المستنيرة" قبل خوضه التجربة

6ـ لن يتقاضى المتطوع أي مقابل مادي نظير تطوعه لإجراء تلك التجارب، حيث إن القانون المصري يمنع ذلك.

7ـ تحتاج الدراسة إلى حوالي 6000 متطوع، سيتلقى المشاركون فيها جرعتين من التطعيم بينهما 21 يوماً، على أن يتم متابعتهم لمدة عام كامل.

8ـ يمكن للمتطوع الانسحاب من الدراسة في أي وقت يشاء دون أي التزام عليه، ولن يترتب على الانسحاب أي مشكلات في استكمال المتابعة الصحية مع الفرق الطبية المتخصصة.

9ــ الأعراض الجانبية المحتملة ألم متوسط واحمرار وتصلب حركة فى موضع التطعيم، أو أعراض مثل حمى وصداع وإرهاق غثيان وقىء وإسهال وحساسية وألم بالعضلات وألم بالمفاصل وخمول ونوبات تشنجية، منوها بأنه عادة ما تكون خفيفة وتزول من تلقاء نفسها.

10- تم تحديد عدد من الأسس التي تمنع التطوع، منها الإصابة بأعراض مثل الحمى والسعال الجاف والإعياء والسيلان خلال الـ14 يومًا التي تسبق أخذ اللقاح، ووجود حساسية تجاه بعض الأدوية، والإصابة بالتشنج والصرع، والتعرض لنقل الدم خلال 3 أشهر قبل التطعيم، وتلقي أي علاجات مثبطة المناعة، والنساء في حالة الحمل أو الرغبة في ذلك خلال فترة التجربة، والإصابة بأمراض حادة ومزمنة، مثل الربو وأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

 

                                           
ads
ads
ads