رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

السعودية تطلق تطبيق "اعتمرنا" لتنظيم دخول المعتمرين والزوار والمصلين

الأحد 27/سبتمبر/2020 - 01:58 م
الحياة اليوم
مرام ممتاز
طباعة

أطلقت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الأحد، تطبيق "اعتمرنا" على الهواتف الذكية، للراغبين فى التسجيل لأداء العمرة خلال الفترة المقبلة، بالتزمن مع خطتها لبدء العودة التدريجية للعمرة فى المسجد الحرام، وزيارة الروضة الشريفة فى المسجد النبوى، اعتبارا من يوم الأحد القادم 17 صفر، الموافق 4 أكتوبر، بعدد 6 آلاف معتمر يومياً.

 

وشددت وزارة الحج والعمرة السعودية، في بيان لها اليوم، على أن تنظيم دخول المعتمرين والمصلين والزوار سيكون عبر التطبيق فقط، الذى تم تطويره بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعى.

وسيمكّن التطبيق الراغبين فى زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة والصلاة فى الحرمين الشريفين، من تنظيم أوقات أدائهم للنسك والتخطيط المسبق للرحلة وحجز الخدمات الاختيارية، بما يضمن تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية والوقائية للمحافظة على الصحة العامة.

 

 يرتبط تسجيل البيانات بتطبيق (توكلنا) بشكل مباشر، وستتضمن الخطوة عددا من الإجراءات من بينها تقديم ما يضمن خلو المعتمر أو الزائر من فايروس كورونا، كما أن التطبيق يتيح اختيار الوقت المناسب واختيار الخدمات المصاحبة، مثل وسيلة المواصلات ونقاط التجمع ومركز الخدمات.

 

وأشارت الوزارة، إلى أهمية تقيد قاصدى الحرمين الشريفين بالإجراءات الاحترازية التى تكفل سلامتهم وصحتهم من ارتداء للكمامة والحفاظ على مسافات التباعد الآمنة والتقيد بالأوقات والمسارات المخصصة لكل معتمر.

 

وتضمنت الآلية على الوصول إلى أحد مراكز نقل أو تجمع المعتمرين فى مكة المكرمة، التى ستعلَن أماكنها لاحقًا، وإظهار التصريح للموظف المسؤول فى المركز بشرط التقيد بالأوقات الممنوحة فى التصريح، ولبس الكمامة، والتقيد بالاحترازات الوقائية، إلى جانب ركوب وسيلة المواصلات للقادمين عبر مراكز نقل المعتمرين "مواقف السيارات"، ومن ثم التوجه إلى الحرم المكي، وبعد انتهاء النسك يتم العودة إلى مركز تجمع نقل المعتمرين.

 

ولفتت الوزارة، إلى أنه بإمكان ضيف الرحمن المبيت فى أحد فنادق مكة المكرمة مع وجوب الحصول على تصريح فى حالة الرغبة فى الصلاة فى المسجد الحرام حسب الأوقات المتاحة على التطبيق.

  وكانت وزارة الحج والعمرة قد أعلنت أن  العمرة ستتم عودتها في 3 مراحل، بداية من يوم الاحد الموافق 17 صفر الموافق 4  أكتوبر 2020م، مشيرة إلى  أن الأعداد المسموح لهم فى المرحلة الأولى يصل 6 آلاف معتمر بمقدار 30% من مجمل المعتمرين.

وتضم الفترة الثانية من رحلات فريضة العمرة والزيارة والصلاة فى مسجد الروضة والتى تبدأ فى 1 ربيع الأول الموافق 18 أكتوبر، القبول على 15 ألف معتمر لتطبيق مناسك العمرة إضافة إلى 40 ألف مصلي. وفي المرحلة الثالثة، سيتم الموافقة على 20 ألف معتمر و60 ألف مصلى بدءا من 1 من شهر نوفمبر 2020م الموافق 15 ربيع الأول.

 

وكانت الرئاسة العامة لشؤن المسجد الحرام، قد أطلقت الكاميرات الحرارية المطورة التي تعمل من خلال أنظمة رصد متطورة ذات دقة عالية على إصدار تنبيهات عند تسجيل ارتفاع فى درجة حرارة أى من زوار وقاصدى المسجد الحرام، ما يتيح التعامل السريع مع الحالات المشتبه فى إصابتها بفايروس كورونا واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية المتبعة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                           
ads
ads
ads