رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

عميد الدبلوماسية امير الكويت الراحل في سطور

الثلاثاء 29/سبتمبر/2020 - 06:45 م
امير الكويت والسلطان
امير الكويت والسلطان قابوس
عاطف عبد الفتاح صبيح
طباعة
عُرف الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح امير الكويت الخامس عشر منذ الاستقلال عن بريطانيا بـ «عميد الدبلوماسية الكويتية العربية»، إثر توليه قيادة بلاده دبلوماسيا لـ 4 عقود. حيث اتبع نهج السلطان قابوس سلطان عمان الراحل، وهو الإصلاح بين الدول العربية وعدم التحيز لطرف.

أدى صباح الأحمد امير الكويت الراحل دورا بارزا أثناء محنة احتلال العراق للكويت عام 1990، حيث قام بحشد الدعم الدولي لبلاده حينها، من خلال خبرته الواسعة في العملين الدبلوماسي والسياسي.

تولى صباح الأحمد الصباح منصب امير الكويت أواخر يناير 2006، إثر وفاة الشيخ جابر الأحمد الصباح امير الكويت الأسبق، وبعد تنازل سعد العبد الله الصباح، ولي العهد السابق، الذي كان يعاني المرض.

ومنذ 23 يوليو كان امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح يمكث في الولايات المتحدة، لاستكمال العلاج الطبي بعد جراحة خضع لها في الكويت.

وقام امير الكويت برحلة علاجية، العام الماضي، في الولايات المتحدة، استمرت قرابة الشهر والنصف، وتم إلغاء لقائه مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بسبب تأزم وضعه الصحي.

رابط أمير الكويت يغادر مستشفى أمريكيا بعد "فحوصات مطمئنة" على موقع BBC بالعربية:

مواقف امير الكويت الراحل الإنسانية:

بذل امير الكويت الراحل جهودا دبلوماسية لحل مشاكل وأزمات المنطقة، وأبرزها الخلاف الحاد بين قطر وجاراتها.

استضاف مؤتمرات خاصة بالمانحين لتوفير المساعدات للدول التي مزقتها الصراعات، ومنها العراق وسوريا.

كرمت منظمة الأمم المتحدة قد كرمت امير الكويت الراحل صباح الأحمد في 9 سبتمبر 2014، ومنحته لقب «قائد العمل الإنساني».

أطلق على الكويت في عهده «مركز العمل الإنساني»؛ تقديرا من الأمم المتحدة لجهود الدولة وامير الكويت في خدمة الإنسانية.

ولد امير الكويت الشيخ صباح الأحمد في 16 يونيو عام 1929، ودخل "المدرسة المباركية"، ومن ثم أرسل إلى بعض الدول خاصة الأجنبية منها للدراسة واكتساب الخبرات والمهارات السياسية التي ساعدته في ممارسة العمل بالشأن العام، وكان الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يرافق والده في رحلاته الخارجية.

بدأ امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حياته السياسية الأولى، وتمرس في العمل العام ولم يكن قد تجاوز الـ25 عاماً من عمره عندما تم تعيينه في 19 يوليو عام 1954 عضواً في اللجنة التنفيذية العليا التي عهد إليها بمهمة تنظيم مصالح ودوائر الحكومة الرئيسية ووضع خطط عملها ومتابعة تنفيذ تلك الخطط.

وفي عام 1955 تولى امير الكويت منصب رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية والعمل، حيث تولى تنظيم العلاقة بين العمال وأصحاب العمل، كما أولى اهتماماً بالفنون وعلى رأسها المسرح، فأنشأ أول مركز لرعاية الفنون الشعبية في الكويت عام 1956، ثم في 1957 أضيفت إلى مهامه رئاسة دائرة المطبوعات والنشر، إذ عمل على إصدار الجريدة الرسمية للكويت "الكويت اليوم"، وتم إنشاء مطبعة الحكومة لتلبية احتياجاتها من المطبوعات ووقتها تم إصدار مجلة "العربي".

وبعد استقلال دولة الكويت عام 1961 عين الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عضواً في المجلس التأسيسي الذي عهدت إليه مهمة وضع دستور البلاد، ثم عين في أول تشكيل وزاري عام 1962 وزيرا للإرشاد والأنباء، التي تحول اسمها بعد ذلك لوزارة الإعلام، ليكون أول وزير لها في تاريخ الكويت.


اقرأ أيضا:

نقل جثمان امير الكويت على طائرة طبية تابعة للدفاع الأمريكي


بعد وفاة صباح الأحمد.. من هو أمير الكويت الجديد


مفتي الجمهورية ينعي أمير الكويت


مدبولي ينعي امير الكويت: فقدنا زعيما ورجل دولة سيخلد التاريخ إسمه


السيسي يعلن الحداد 3 أيام على وفاة أمير الكويت


السيسي ناعيا أمير الكويت: فقدنا أخًا وصديقًا عزيزًا

 

                                           
ads
ads
ads