رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

وزير الاتصالات يبحث مع نظيره الفرنسي التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي

الأربعاء 07/أكتوبر/2020 - 09:50 ص
 وزير الاتصالات مع
وزير الاتصالات مع السفير الفرنسي
فاطمة صلاح
طباعة
بحث الدكتور عمرو طلعت ، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع "سيدريك أو"، وزير الدولة للتحول الرقمي والاتصالات الإلكترونية في فرنسا ، عبر تقنية الفيديو "كونفرانس"، سبل تعزيز التعاون المصرى الفرنسي في عدد من مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخاصة بناء القدرات ودعم ريادة الأعمال والبحوث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي.
وأشاد "طلعت"، بالتعاون البناء بين مصر وفرنسا في مجال التكنولوجيات الرقمية؛ حيث قامت الوزارة خلال الفترة الماضية بعقد العديد من اتفاقيات التعاون مع شركات فرنسية لتنفيذ مشروعات في البحوث التطبيقية باستخدام تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي فى عدد من المجالات ومن أبرزها معالجة اللغات الطبيعية والصحة والاستخلاص الالى للمعلومات، معربا عن تطلعه الى مزيد من التعاون المشترك بين الشركات الفرنسية ومركز الابتكار التطبيقي في مجال البحوث التطبيقية، وكذلك التعاون الفرنسى مع الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة ، والتي يتم السعي من خلالها لإقامة شراكات عالمية لتطبيق التكنولوجيا المساعدة لخدمة الاشخاص ذوي الإعاقة.
ونوه "طلعت"، أن التعاون المصري الفرنسي في مجال إعداد كفاءات رقمية، يتم مع كلية المعلوماتية والتكنولوجيات المتقدمة الفرنسية EPITA في مجال الذكاء الاصطناعي، كما يتم التعاون مع شركات فرنسية عاملة فى مصر لإنشاء مراكز تميز لها والتعاون في بناء القدرات وإعداد كوادر مدربة احترافيا للعمل في الأسواق العالمية وبتكلفة تنافسية.
وأضاف ، أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وضعت خطة لتنمية المهارات الرقمية تستهدف خلال العام الحالى تدريب أكثر من 100 الف متدرب في المجالات التكنولوجية وذلك بالتعاون مع كبرى الشركات المحلية والعالمية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والمؤسسات الأكاديمية، وذلك الى جانب العمل على نشر مراكز ابداع مصر الرقمية فى عدد من المحافظات.
ومن جانبهـ أشاد وزير الدولة للتحول الرقمي والاتصالات الإلكترونية في فرنسا، بالتعاون المصري الفرنسي في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة خلال فترة الجائحة ، مؤكدا أن هذه الفترة شهدت تطورا في التعاون المشترك فى مجالات بناء القدرات ودعم ريادة الأعمال، كما ستشهد الفترة المقبلة نموا في العمل المشترك بين الوزارتين.
وأوضح الوزير الفرنسي، أنه يتم العمل وفقا لاستراتيجية ترتكز على البحوث ويتم التعاون مع العديد من الدول لخلق البيئة المناسبة لنمو صناعة الذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى أنه سيعمل على تحقيق التواصل بين الجهات البحثية المختصة بفرنسا مع مركز الابتكار التطبيقي المصري، والأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة.
وتناول اللقاء، ملخص نتائج المسابقة المصرية الفرنسية التى تم إطلاقها فى نوفمبر الماضي للشركات المصرية الناشئة لمساعدتها كي تصبح شركات رائدة في مجال التحول الرقمي. وذلك تحت رعاية عدد من الشركات الفرنسية العاملة فى مصر، وتشمل محاور المسابقة مجالات الصحة، والتكنولوجيا المالية، والمدن المستدامة" حيث استطاعت 30 شركة مصرية ناشئة الوصول للنهائيات بواقع عشرة شركات في كل محور من محاور المسابقة.
وفى ختام اللقاء، دعا وزير الاتصالات نظيره الفرنسي، إلى زيارة مصر لحضور الجولة النهائية للمسابقة المصرية الفرنسية وللاطلاع عن قرب على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري والمشروعات التي ينفذها مركز الابتكار التطبيقى.
وأعرب الوزير الفرنسي ، عن قبوله الدعوة بالحضور سواء من خلال التواجد في مصر أو التواصل عبر آليات رقمية في حال استمرار الإجراءات الاحترازية الخاصة بجائحة كورونا.
                                           
ads
ads
ads