رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

رئيس الوزراء الإسرائيلي: قطر سوف تحصل على طائرات F 35 عاجلا أم آجلا

الأحد 25/أكتوبر/2020 - 02:04 م
الحياة اليوم
محمد عدلي
طباعة

قال وزير بمجلس الوزراء الإسرائيلي اليوم الأحد إن بيع الولايات المتحدة طائرات حربية متقدمة من طراز إف -35 لقطر قد يكون ممكنا رغم معارضة إسرائيل لمثل هذا الاتفاق؛ نظرا لصلات الدولة الخليجية بإيران وحركة حماس الفلسطينية.

وقال وزير الطاقة "يوفال شتاينتس"، الذي يجلس في مجلس الوزراء المصغر لرئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" ، لقناة Ynet TV: "ليس لديَّ شك في أنهم إذا أرادوا (قطر) ذلك وكانوا على استعداد للدفع ، فإنهم سيحصلون عليه عاجلاً أم آجلاً".

وقال: "هذا افتراض يجب أن نأخذه في الاعتبار" ، مشيرًا إلى أن الإدارة الأمريكية "تبحث في النهاية عن المصالح الأمريكية" ، لا سيما في مواجهة الطائرات الشبح المنافسة المعروضة من روسيا والصين.

وأفادت "رويترز" في 7 أكتوبر أن قطر الغنية بالغاز قدمت طلبًا رسميًا لشراء طائرة F-35 ، وهي طائرة لشركة "لوكهيد مارتن" التي تم توريدها حتى الآن إلى إسرائيل فقط في المنطقة. وقالت إسرائيل ، التي تتشاور معها واشنطن بشأن مثل هذه المبيعات ، إنها ستعارض.

كان المسؤولون الأمريكيون منفتحين على بيع مقاتلات F-35 للإمارات العربية المتحدة بعد أن قامت البحرين بتطبيع العلاقات مع إسرائيل في 15 سبتمبر. لكنهم لم يتضايقوا بشأن محاولة قطر شراء الطائرة.

 وسعت الإدارات الأمريكية المتعاقبة إلى الحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة. ومع ذلك ، أشار "شتاينتز" إلى وجود مبيعات أمريكية سابقة لطائرات متطورة إلى دول عربية رغم اعتراضات إسرائيلية

أعربت إسرائيل في البداية عن مخاوفها بشأن حصول الإمارات على طائرات F-35. وأسقطت حكومة نتنياهو هذه الأوامر يوم الجمعة بعد عودة وزير الدفاع "بيني غانتس" من واشنطن بضمانات أمنية أمريكية جديدة لإسرائيل.

كانت هناك تكهنات في وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن إدارة ترامب يمكن أن تعتبر طائرة F-35 حافزًا لقطر لتطبيع العلاقات مع إسرائيل. واستبعدت قطر مثل هذه الخطوة الدبلوماسية دون حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

                                           
ads
ads
ads