رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

متحدث الموارد المائية: اليوم استئناف مفاوضات سد النهضة برعاية جنوب إفريقيا

الثلاثاء 27/أكتوبر/2020 - 10:06 ص
سد النهضة
سد النهضة
عاطف عبد الفتاح صبيح
طباعة

صرح المهندس محمد السباعي المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، أن مصر قبلت دعوة جنوب إفريقيا؛ باعتبرها رئيس الاتحاد الإفريقي؛ لاستئناف المفاوضات المتوقفة منذ أغسطس الماضي، مشيرًا إلى أن القاهرة تتمنى أن تكون هذه المفاوضات جدية حول النقاط الخلافية بين الدول الثلاث.

وتابع السباعي أن اجتماع ممثلي مصر والسودان وإثيوبيا يبدأ اليوم الثلاثاء، عبر تقنية الـ"فيديوكونفرانس"، لافتًا إلى أن الاجتماع لقاء تحضيري لبحث أجندة المفاوضات.

وأشار إلى أن مصر ترغب في التوصل إلى حل للقضية عبر المفاوضات، بما يخدم أهداف التنمية لإثيوبيا ويحافظ على حقوق مصر المائية.

كانت جنوب إفريقيا دعت وزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا؛ لإعادة مفاوضات سد النهضة. وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري أن هذا الاجتماع يُعقد تنفيذًا لمخرجات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي، التي عقدت على مستوى القمة، والاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والمياه في الدول الثلاث، الذي عُقد يوم 16 أغسطس 2020 وكلّف الدول الثلاث بالتفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ينظم عمليتي ملء وتشغيل سد النهضة، لكن الجانب الإثيوبي تعسف، ما أدى لوقف المفاوضات.

                                           
ads
ads
ads