رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

ورشة عمل للبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بالغربية

الخميس 29/أكتوبر/2020 - 11:03 ص
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
طارق الزناتي _ أسماء ربيع
طباعة

نظم البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بمحافظة الغربية، اليوم الأربعاء ، ورشة عمل لعرض إنجازات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة ومناقشة التحديات التي تواجه مكونات المشروع بمحافظة الغربية ،بديوان عام المحافظة ، وذلك بحضور اللواء شاكر يونس سكرتير عام المحافظة، والمهندس أحمد شومان استشاري البرنامج بالمحافظة، والمهندس شكري حسين خبير الدعم المؤسسي بالبرنامج ، والدكتور معتز فرج المنسق العام للبرنامج ، والمهندسة منيرة يزيد ممثلة عن شركة كيمونكس مصر ، بالإضافة إلى عدد من رؤوساء المراكز والمدن والأحياء ومديري إدارات المخلفات الصلبة على مستوى المدن والمراكز بالمحافظة.

تناول اللقاء عرض إنجازات المشروع وكذلك إنجازات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة منذ بدايته عام 2017 ، ،هذا إلى جانب عرض التحديات التي تواجه إدارات المخلفات الصلبة بجميع المراكز على مستوى المحافظة .

ومن جانبه قال اللواء شاكر يونس سكرتير عام محافظة الغربية، أن محافظة الغربية تعد من المحافظات الفقيرة نظراً لقلة الأراضي بها ، بالإضافة إلى افتقادها لوجود ظهير صحراوي ، مطالباً البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة بتطوير مصانع التدوير والسماد وكذلك المدفن الصحي في أقرب وقت ممكن ، ما يسهم في التغلب على مشكلة القمامة بالمحافظة .

وأضاف المهندس أحمد شومان ، استشاري البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بمحافظة الغربية، أن البرنامج الوطني دعم المحافظة ب3.5 مليون جنيه خلال عام 2017 لنقل التراكمات من مقلب زفتى إلى مدفن السادات ، وكذلك 5 مليون جنيه خلال عام 2018 لنقل التراكمات من مصنعي المحلة الكبرى ودفرة ، هذا إلى جانب رفع كفاءة المصانع .

وتابع شومان ، أن إجمالي الدعم المقدم من البرنامج  لمصانع محافظة الغربية بالنسبة لقطع الغيار فقط 3.2 مليون جنيه خلال عام (2019-2020)،مشيرا أنه قد تم دعم مصانع التدوير وكذلك جهاز النظافة بالمراكز ب29 معدة من جرارات ولوادر ومقطورات زراعية وكابسة .

وأشار إلى إنجازات البرنامج والتجاري تنفيذها خلال المرحلة الثانية ، والمتمثلة في تأهيل المدفن الصحي بالسادات وإنشاء محطات ترحيل بسمنود وزفتى بحيث تبلغ الطاقة الاستيعابية لكل منهما 250 طن/يوم، وكذلك إنشاء محطة ترحيل ببسيون خلال المرحلة الثالثة والمقررة عام (2021-2022) وإنشاء خلايا جديدة بمدفن السادات ، لافتاً إلى المعوقات التي تواجه إدارات النظافة بجميع المراكز على مستوى المحافظة.

وفي سياق متصل ،تحدث المهندس شكري حسين، خبير الدعم المؤسسي بالبرنامج، عن الهيكل التنظيمي والمؤسسي للبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، موضحاً مما تنص عليه مواد القانون الجديد لإدارة المخلفات الصلبة ، والذي صدر في 8 أغسطس من العام الجاري .

                                           
ads
ads
ads