رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

مش كله هياخد.. تعرف على المحرومين من لقاح كورونا بمصر

الجمعة 04/ديسمبر/2020 - 11:00 ص
لقاح كورونا - أرشيفية
لقاح كورونا - أرشيفية
عاطف عبد الفتاح صبيح
طباعة

بعد الإعلان عن توفير لقاح كورونا، هناك فئة ستحرم من اللقاح، وذلك بناء على بيان سابق لوزيرة الصحة والسكان هالة زايد، عندما أكدت أن هناك فئات سيكون لها الأولوية في الحصول على لقاح فيروس كورونا فور توفُّره في مصر، وأن هناك فئات ستحرم من لقاح كورونا، في ظهوره الأول في مصر.

الشباب محرومون من لقاح كورونا

أوضحت وزارة الصحة أن الأولوية ستكون للأطقم الطبية من أطباء وأفراد تمريض، والعاملين في المنشآت الصحية، وكبار السن والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة، ما يعني أن الشباب والأطفال سيكونون محرومين من الحصول على لقاح كورونا في المرحلة الأولى.

وتبرير الأولوية يرجع إلى أنها للفئات المستهدفة من الفيروس؛ إما لضعف مناعتها، وهو ما ينطبق على الحوامل وكبار السن، وعليه لابد أن يحصلا على اللقاح فور ظهوره حتى يصبحا في مأمن من خطورة الإصابة، وإما لتعرضها الدائم لخطر العدوى، وهم الأطقم الطبية التي تتعامل بشكل دائم مع مئات الحالات.

وأوضحت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان في تصريحات صحفية سابقة، أن مصر تلتزم بتعليمات منظمة الصحة العالمية في توزيع لقاح كورونا، من خلال مجموعتين: الأولى الأكثر تعرضا، وهم الأطقم الطبية والعاملين بالقطاع الصحي بكل أنواعهم، والمجموعة الثانية الأكثر تضررا وتأثيرا حال إصابتهم بالفيروس، وهم: كبار السن والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعية.

كمية لقاح الذي ستحصل عليه مصر

كان الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة، صرح من قبل أنه بعد اعتماد وإنتاج لقاح فيروس ستحصل مصر على كمية تكفي 20% من السكان، تمثل الأولوية في الحصول على التطعيم.

                                           
ads
ads
ads