رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

صور وفيديوهات| شاهد روعة تعامد الشمس على معبد الكرنك اليوم

الإثنين 21/ديسمبر/2020 - 11:55 ص
تعامد الشمس على معبد
تعامد الشمس على معبد الكرنك
عاطف عبد الفتاح صبيح
طباعة

أشرقت الشمس بمدينة الأقصر  اليوم الاثنين 21 ديسمبر على الموسيقى الشعبية؛ احتفالا بظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد الكرنك، بحضور المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، ونائبه محمد عبد القادر، والقيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة والأثريين وعلماء الفلك وحشد من السياح.

تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعابد الكرنك اكتشفه ورصده المعهد القومي للعلوم الفلكية والجيوفيزقية ومركز البحوث الأثرية فى جمعية المرشدين السياحيين بالمحافظة.

ويأتي الاحتفال بتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد الكرنك للعام العاشر على التوالي، حيث بدأ الاحتفال بعرض موسيقى بالتزامن مع شروق الشمس فى أرجاء المعبد، ثم توجهوا إلى داخل المعبد، وتتبعوا أشعة الشمس وهى تنساب على الأعمدة والحوائط والدخول إلى قدس الأقداس فى الساعة السابعة لرصد الظاهرة وبعد ذلك توجه الحضور إلى البوابة الشرقية فى نهاية المعبد لمشاهدة عبور الشمس عبر بوابات المعبد، كما قدمت فرقة الاقصر للفنون الشعبية عددًا من الرقصات والأغنيات التراثية احتفالا بهذه المناسبة.

وقال الدكتور سعدى عبد القادر، أحد العلماء مكتشفي ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس، إن الحدث هام على أجندة الفعاليات الأثرية والسياحية بالمحافظة، مشيرا إلى تغيير موعد التعامد من يوم 21 ديسمبر إلى 22 ديسمبر كل أربعة أعوام؛ وذلك بسبب الفرق بين عدد أيام السنة الكبيسة والسنة البسيطة.

وتابع أن الأوساط الأثرية والسياحية فى الأقصر رصدت قبل سنوات ظاهرة تعامد الشمس على قدس أقداس آمون داخل معبد الكرنك الفرعوني، يوم انتقال الشمس وبداية فصل الشتاء لدى المصريين القدماء والذى يوافق 22 من شهر ديسمبر فى كل عام .

ومن جانبه قال المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، إن رصد ظاهرة تعامد الشمس على معابد الكرنك أحــد أهم الأحداث التى تستثمرها المحافظة فى تنشيط السياحة والتعريف بالحضارة المصرية القديمة وزيادة المناسبات على أجندة السياحة المصرية، مشيرا إلى أن الحدث دليل على ريادة قدماء المصريين لعلم الفلك فى العالم أجمع مطالبا بتكثيف الجهود لإستغلال تلك الظواهر التى عجز العلماء عن تفسير العديد من أسرارها حتى اليوم لتحقيق مزيد من الجذب السياحي للمواقع الأثرية المصرية مؤكدا أن محافظة الأقصر حريصة على إبراز مثل تلك الأحداث والاحتفال بها ودعوة السياح لمشاهدتها.


ونشر موقع اليوم السابع فيديو للحظة تعامد الشمس على معابد الكرنك على هذا الرابط:

https://www.facebook.com/watch/?v=774649043263241&t=0

كما نشر موقع المصري اليوم فيديو للحظة تعامد الشمس على معابد الكرنك على هذا الرابط:

https://www.youtube.com/watch?v=XqYqJ3miYqE

كما أذاعت القناة الأولى فيديو للحظة تعامد الشمس على معابد الكرنك على هذا الرابط:

https://www.youtube.com/watch?v=nxboCY58IfY&feature=emb_imp_woyt

كما نشر موقع "فيتو" فيديو للحظة تعامد الشمس على معابد الكرنك على هذين الرابطين:

https://www.youtube.com/watch?v=s2XILS0DBjo&feature=emb_logo

https://www.youtube.com/watch?v=JdHAl4xAlas


                                           
ads
ads
ads