رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

بريطانيا تعتمد لقاح "أكسفورد" المضاد لكورونا لتطعيم جميع المواطنين

الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 03:08 م
الحياة اليوم
هدير أشرف رضا
طباعة

وافقت بريطانيا، اليوم الأربعاء، على استعمال لقاح كورونا الذى طورته شركة "أسترازينيكا" بالتعاون مع "جامعة أكسفورد"، لتصبح أول دولة فى العالم ترخّص لاستخدامه، وأعلنت وزارة الصحة البريطانية، أن الحكومة وافقت الأربعاء على توصيات "وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية" البريطانية، القاضية بالموافقة على استخدام اللقاح الذى طورته شركة "أسترازينيكا" بالتعاون مع "جامعة أكسفورد".

وقالت الوزارة إن "اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين" نصحت بإعطاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص المعرضين للخطر، الجرعة الأولى، عوضاً عن إعطاء جرعتين لهذه الفئات، ما يعنى زيادة عدد الذين يمكنهم الحصول على اللقاح.

وقال المدير التنفيذى لشركة "أسترازينيكا"، باسكال سوريوت، فى بيان، إنه سيتم الشروع فى استخدام اللقاح فى بريطانيا اعتباراً من بداية السنة الجديدة، لافتاً إلى أن الشركة تطمع إلى توفير ملايين الجرعات من اللقاح بحلول مارس.

 

تلقيح جميع البريطانيين

قال وزير الصحة البريطانى مات هانكوك إن توزيع لقاح "أسترازينيكا" سيبدأ رسمياً فى 4 يناير بالمملكة المتحدة، مضيفاً أن ترتيبات عملية التوزيع اللوجستية ستنطلق فى الأيام القادمة، وأضاف هانكوك فى مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سي": "لدينا الآن ما يكفى من جرعات اللقاح لكى نضمن تطعيم كل السكان" فى بريطانيا.

ولفت الوزير إلى أن المملكة المتحدة يربطها عقد مع شركة "أسترازينيكا" لتزويدها بـ 100 مليون جرعة، موضحاً أن هذه اللقاحات ستكون كافية من أجل تطعيم كل الراشدين فى بريطانيا.

من جهة أخرى أكد المدير التنفيذى لشركة "أسترازينيكا"، باسكال سوريوت فى مقابلة مع "بى بى سي" إنه واثق من أن اللقاح سيكون فعالاً حتى ضد السلالة الجديدة من فيروس كورونا التى ظهرت مؤخراً فى المملكة المتحدة، وأضاف "باسكال" أن زملاءه فى جامعة أكسفورد يتواصلون مع الهيئة الصحية الوطنية البريطانية من أجل اختبار فعالية اللقاح ضد السلالة الجديدة، وأنهم يعتقدون أن اللقاح سيكون فعالاً.

 

الحماية بجرعة واحدة

تعمل الحكومة البريطانية على تسريع حملة التطعيم ، التى أطلقتها فى 8 ديسيمبر الجارى ، والتى تستخدم فيها لقاحاً واحداً حتى الآن طورته شركة فايزر الأمريكية، حيث قالت صحيفة "فاينانشل تايمز" إن الحكومة ستتمكن من تطعيم المزيد من البريطانين بسرعة حتى مارس ، قبل تسليم الجرعة الثانية من اللقاح.

ونقلت الصحيفة عن المدير التنفيذى "باسكال" قوله: سنكون قادرين على تطعيم عدد كبير من المواطنين بجرعة واحدة فقط وبسرعة، وأضاف أن هذا الإجراء هدفه أن ينقذ العديد من الأشخاص؛ لأنهم لا يمكنهم الانتظار 3 شهور كاملين من أجل توفير الجرعة الثانية.

 

ما هو طلب الحكومة البريطانية؟

طلبت الحكومة البريطانية 100 مليون جرعة من لقاح "أكسفورد - أسترازينيكا"، على أن تكون 40 مليون جرعة متاحة بحلول نهاية مارس المقبل،  ويعنى ذلك أن بريطانيا ستكون قادرة على تطعيم 40 مليون شخص إضافى حتى مارس.

وأكدت وزارة الصحة البريطانية على هذه المعطيات، مضيفة أنه بعد دراسة نتائج اختبارات، أوصت اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين من الأمراض بإعطاء الأولوية لأكبر عدد من الفئات العمرية الأكثر تهديداً بالفيروس وتطعيمهم بالجرعة الأولى، بدلاً من تطعيمهم بجرعتين فى وقت قصير.

وشددت الوزارة على أن "الكل سيحصل على الجرعة الثانية فى غضون 12 أسبوعاً، بعد تلقيهم الجرعة الأولى"، لافتةً إلى أن الجرعة الثانية أساسية من أجل ضمان الحماية.

                                           
ads
ads
ads