رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

جبالي: أمامي 100 بيان عاجل وغير مسموح بأي استهلاك للوقت

الثلاثاء 19/يناير/2021 - 11:51 ص
الحياة اليوم
عاطف عبد الفتاح صبيح
طباعة


مع بداية الجلسة العامة لمجلس النواب، والتي يعرض فيها كل من  وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، ووزير الدولة للإعلام، أسامة هيكل، برنامج وزارتيهما أمام مجلس النواب اليوم، وطالب المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، بالالتزام بالقواعد المتعارف عليها فى سير عمل الجلسة البرلمانية.

وقال إن عدد البيانات العاجلة التي تقدم بها النواب وصل لنحو  100 بيان عاجل.

وتابع: "تعلمون أن البيانات العاجلة تحتاج إلى إذن خاص من رئيس المجلس، ويتطلب ذلك ضرورات بعينها يقدرها رئيس المجلس بنفسه وأهمها توافر صفة العجلة".

وأوضح رئيس مجلس النواب أنه سيقوم بمراجعة جميع البيانات العاجلة لتحديد من تنطبق عليه هذه الصفة وفق المادة 215 من اللائحة الداخلية.

وأضاف: "تبين لي من بعض البيانات العاجلة أنها لا ترقى لهذا الوصف".

ووصل عدد النواب المتقدمين بطلب الحديث للتعقيب على بيان وزير التعليم العالى والبحث العلمى، لنحو 95 نائبا، و81 طلبا  للتعقيب على  بيان وزير الإعلام.

ولفت رئيس مجلس النواب إلى أن : "كل نائب متاح له عرض رؤيته فى 5 دقائق، ووفقا للعدد المتقدم بطلب للتعقيب نحتاج إلى 15ساعة وهو وقت طويل جدا ويشكل عائقا كبيرا أمام ممارسة المجلس لدوره التشريعى والرقابى".

وشدد على أن هناك سلطة مطلقة لرئيس المجلس في إقفال باب المناقشة، موضحا أن سلطاته التقديرية في إدارة المناقشات حسبما يتطلبه الصالح العام مع مراعاة التنوع حتى تكون فرصة للجميع للمشاركة في أعمال الجلسة.

لافتا إلى أنه حدث استياء من بعض الأعضاء تجاه من تجاوز المدة المحددة لكل عضو، قائلا: "لذا على الجميع الدخول في الموضوع مباشرة دون مقدمات أو تهنئة أو الدخول في غير موضوع النقاش".

                                           
ads
ads
ads