رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

دراسة جديدة: ثلاثة تحديات رئيسية أمام تطوير الاقتصاد الرقمي لأفريقيا في 2021

الأربعاء 10/فبراير/2021 - 07:07 م
الحياة اليوم
عاطف عبد الفتاح صبيح
طباعة


شهدت أفريقيا خلال عام 2020 العديد من التطورات في الاتصال وتكنولوجيا المعلومات، فحركة الإنترنت والألياف البصرية والمنافسة على الحوسبة السحابية؛ زادت جميعها وسط وباء “كوفيد-19”. ومع ذلك؛ ما تزال هناك ثلاثة تحديات رئيسية، من المؤكد أن الاقتصاد الرقمي في أفريقيا سيتذكر عام 2020 باعتباره نوعًا من المسابقات الضخمة التي أسفرت عن إنجازات قوية للبناء عليها.

وذكرت دراسة حديثة لمركز فاروس للدراسات الأفريقية أنه أدى فيروس كورونا المستجد بالفعل إلى استخدام ملايين المواطنين لمجموعة متنوعة من خدمات الهاتف المحمول بدءًا من توصيل الوجبات إلى الدفع عبر الهاتف المحمول إلى مؤتمرات الفيديو. هذه الاستخدامات الجديدة ضغطت على شبكات النطاق العريض، لكنها صمدت.

وأضافت الدراسة أن هذا هو الحال على الأقل بالنسبة للمناطق الحضرية، بعد كل شيء، فإن ملامح الإنترنت الأفريقية تشبه تلك الموجودة في المدن الكبرى في القارة، لكنها تظل غير متكافئة ومتأرجحة بين الإنشاءات الصلبة والحديثة والمعدات البدائية وغير الكافية.

وأوضحت الدراسة أنه ما يقرب من 52% من الأفارقة الذين يشملهم النطاق العريض المتنقل لا يستخدمونه، ويرجع ذلك أساسًا إلى تكلفته، لذلك يجب أن يكون خفض تكلفة البيانات والمحطات إحدى الأولويات القصوى للمشغلين في عام 2021.

                                           
ads
ads
ads