رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

أسراب الناموس تهاجم قرى طنطا بسبب مصرف تلا الزراعي

الخميس 15/أبريل/2021 - 03:17 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
طارق الزناتي _ أسماء ربيع
طباعة
تسود حالة من الإستياء بين أهالي عدد من قرى طنطا بمحافظة الغربية بعد مهاجمة أسراب من الناموس للقري وخاصة شبرا النملة والقرى المحيطه بها بسبب انتشار مياة الصرف الصحي بمصرف تلا الزراعي الموازي للقرية في ظل الجهود التي تبذلها الدولة لاتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية لمجابهة انتشار فيروس كورونا . 

وأشار الأهالي انهم تقدموا كثيرا بشكاوي للمسئولين لمنع قيام محطات الصرف الصحي من إلقاء مخلفاتها في مصرف تلا الزراعي والتي تسببت في انتشار الروائح الكريهة والحشرات الضارة ومهاجمة اسراب من الناموس للمنازل خلال الأيام الماضية. 

وأكد أهالي شبرا النملة ان مشكله مصرف تلا أصبحت مزعجه وتتفاقم بمرور الوقت وأصبح المصرف كابوساََ لاهالي القرية بسبب انتشار رائحته الكريهة وما يخلفه من انتشار الأوبئة والأمراض الجلدية و العضوية بجانب انتشار القوارض والزواحف والحشرات، وأصبح الباعوض والناموس شيء لا يحتمل ويطارد الأهالي داخل منازلهم. 

وأضاف الأهالي أنه على الرغم من استمرارهم في عملية المكافحة المنزلية للناموس باستخدام المبيدات الحشرية، إلا أن الناموس يتزايد بشكل يومي، ويهاجم السكان بلدغاته التي تسبب الأمراض وانتشارها. 

وعبر الأهالي عن تخوفهم من ازدياد الأعداد الهائلة من الناموس التي تنتشر بشكل كبير بالقرية في نقل الأمراض الوبائية بين السكان وانتشار العدوى. 

كما تقدم العديد من الأهالي والمزارعين بقرية كفر ديما بالعديد من الشكاوى بسبب خلط مياة مصرف تلا الزراعي بمياة بحر سيف الذي يتم ري الأراضي الزراعية من خلاله وذلك بعد تجدد ظاهرة الرغاوي البيضاء التي تشبه الثلوج فوق سطح مياه ترعة مياه بحرسيف المغذية لأكثر من ألف فدان زراعي وعشرة قرى مجاورة لها للعام الثاني على التوالي و تم أخذ عينات من مياه ترعة بحر سيف العذبة والرغاوي البيضاء المغطية لها وامتدادها لمسافات كبيرة في المياه. 
حيث تضرر المواطنين والفلاحين من خلط ورفع مياه مصرف تلا الملوثة مع المياه العذبة بترعة بحر سيف أمام محطة الخلط بقرية كفرديما. 
وكلف الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية جهاز شئون البيئة بوسط الدلتا برئاسة الدكتور أشرف أبوالفتوح رئيس الجهاز لأخذ عينات من المياه وتحليلها ومخاطبة وزارة الري لمعرفة أسباب تلك الظاهرة وعمل تقرير بذلك 
وأكد عدد من أهالي قرية كفرديما انهم تقدموا بشكاوى إلى مجلس الوزراء لتضرر الاهالي من عمليات خلط المياه وتعرضنا لخطر تلوث المياه والأراضي الزراعية وتكرار ظاهرة الرغاوي البيضاء للعام الثاني على التوالي وامتدادها لمسافات طويلة بسطح المياه

و قد تكررت هذه الظاهرة العام الماضي وتم إغلاق محطة الخلط بكفرديما وقتها بقرار من محافظ الغربية لمدة ٤ شهور.

وطالب الأهالى بتدخل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة لإيجاد حل عاجل وسريع لوقف محطات الصرف الصحي من إلقاء مخلفاتها بمصرف تلا وذلك بعد تضرر قطاعات كبيرة من الأهالي منها كما طالب الأهالي بتدخل الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية بإصدار توجيهاته بضرورة تسيير سيارات الرش التابعة لمجلس المدينة يوميا لرش شوارع القرية يوميا للقضاء على اسراب الناموس المنتشره بسبب المصرف وضرورة تدخل فرق مكافحة العدوى للكشف والمعاينة ميدانيًا وتفعيل إجراءات السلامة والقضاء على نواقل الأمراض من الناموس والحشرات الأخرى.
                                           
ads
ads
ads