رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

تصريح خطير من وزير الرى السودانى بشأن سد النهضة

الجمعة 23/أبريل/2021 - 10:53 م
أحمد نوح
طباعة
قال وزير الري السوداني، ياسر عباس، إن إثيوبيا تراوغ وتهدر الوقت من أجل إقرار أمر واقع بشأن سد النهضة.

وجاءت تصريحات وزير الري السوداني في مقابلة مع قناة السودان نقلتها وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وقال عباس: "إثيوبيا رفضت مقترح السودان للوساطة الرباعية، بينما وافقت مصر  عليه، وندرك أن إثيوبيا تراوغ في الوصول لاتفاق، وتعمل على شراء الوقت لتجعل الملء الثاني أمرا واقعا".

وتابع وزير الري السوداني " نستغرب موقف إثيوبيا، بشأن تبادل المعلومات حول ملء وتشغيل السد، الملء الأول لسد النهضة دون اتفاق أو إخطار كان خطوة مفاجئة أثارت الشكوك في النوايا الإثيوبية".

وقال عباس: "وضعنا عدة سناريوهات وخطط فنية وقانونية وسياسية، إذا تم الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق قانوني ملزم".

وأتبع بقوله "احتطنا فنياً بتخزين كمية إضافية من المياه  في خزان الرصيرص لري المشاريع الزراعية ومياه الشرب إذا تناقصت المياه الواردة من سد النهضة، كما أنه لن يتم تفريغ جبل أولياء كاملا لأول مرة منذ 100 عام".

واستمر قائلا "في حال تم الملء الثاني دون التوصل لاتفاق قانوني ملزم، لدينا فرق قانونية سودانية تعمل بمساعدة مكاتب محاماة عالمية على رفع دعاوى قضائية ضد الشركة الإيطالية المنفذة وضد الحكومة الإثيوبية، للتعويض عن الأضرار التي ستلحق بالسودان إضافة لعدم  دراسة الآثار البيئية والآثار الاجتماعية وكل المخاطر الأخرى المحتملة لسد النهضة".

وقال وزير الري السوداني، إن الخرطوم تدرس إجراء خيارات أخرى مثل اللجوء لمحكمة العدل الدولية ومحاكم حقوق الإنسان ومحكمة الكوميسا، مضيفا "في الجانب الدبلوماسي والسياسي، سنعمل على حشد الرأي العام العالمي والإقليمي، لتعزيز مطالبنا بضرورة التوصل لاتفاق ملزم".
                                           
ads
ads
ads