رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

نظاقة البيت "بالحب"

الخميس 06/مايو/2021 - 09:27 م
الحياة اليوم
د. مها العطار
طباعة
حالة طوارىء تجتاح كل البيوت قبل أى عيد ومحاولات تنظيف البيت لإستقبال الضيوف والمعيدين من المحبين والأقرباء .. ومن كثرة التنظيف قد يصاب الكثيرين بحالات من الإنزلاق والحوادث والإنهاك الجسدى .. وكأنهم فى مصارعة مع المنزل والأثاث والستائر والأجهزة !؟

قد يتخلل تنظيف البيت بعض من المشاجرات والصراعات بين الأباء والأمهات أو بين الأبناء أو الخادمات .. مما يفقد الكثير من معنى الحب والتراحم .. ويكون هذا التوقيت موسم للعمال والخدم .. فتأتى الكثير من اللعنات نتيجة تكدس العمل والمشاجرات أو بسبب قلة الأجر وغيرها مما يصيب طاقة البيت بالسلب .

حدثتنى أحد صديقاتى حزينة على فازة كسرتها إبنتها وهى تنظف البيت فما كان منها أن ضربت إبنتها بعصا المكنسة فأصابتها فى رأسها وقضت ليلة فى المستشفى بين جراحة وبكاء وأطباء وشرطة !! هل كانت الفازة أهم من إبنتها !؟ هل ثمن الفازة أكبر من خسارتها لإبنتها !! إنها لعنة التنظيف وحب الأشياء .

فى جانب أخر نجد الكثير من الناس يعانون من عدم زيارة أحد لمنزلهم .. هناك أسباب كثيرة من أهمها مكان أو ركن الشهرة والسمعة بين الناس .. كما نعلم أن البيت مقسم إلى 9 أركان هى كل حياتنا منها العمل والمال والصحة والحب والأطفال والسفر وغيرها .
 
ومن هذه الأركان ركن العلاقات والشهرة بين الناس وهو الركن الجنوبى من البيت وهو ركن عنصره نارى .. قد يكون هذا الركن به مشكلات مثل وجود الحمام  وهو عنصر ماء فيحدث الإشتباك والنتيجة سمعة وشهرة سيئة لأصحاب المنزل بين الناس من حولهم مهما كانو طيبين ولكن يتحدث عنهم الناس بشكل سىء وتنقطع صلات التواصل بين العائلة ومشكلات أخرى .

ومن الأسباب الأخرى كثرة المشاجرات والتنظيف المستمر مما يجعل المنزل نشط بإستمرار .. وهنا لنا وقفة أخرى سنتحدث عنها لاحقآ .
لا تنسى أن المنزل وأشياءك ليس أغلى من عائلتك وأحباءك .. الأشياء تعوض لكن الحب والإحترام والعائلة لا تعوض .. تذكر قول الله تعالى  ( الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلا ) 46 الكهف .. المال هو إقتناء الأشياء من بيوت وسيارات وأثاث وغيرها والبنون هم الأبناء ، كان الأهم عند الله أفعالك الصالحة الطيبة هى الباقية .. 

تذكر العلاقات الإنسانية أهم من الأشياء المادية ، نظف منزلك بالحب والهدوء ولا يجب أن تقلبه رأسآ على عقب كن لينآ فى التعامل مع الأشياء والبشر .. ستدهش من النتائج .. إنتظر فرج الله .. إن فرجه قريب .

                                           
ads
ads
ads